المواصفات القياسية للأسمدة المعدنية وقياس جودتها (4-4)

المواصفات القياسية للأسمدة المعدنية وقياس جودتها (4-4)

المواصفات القياسية للأسمدة المعدنية وقياس جودتها (4 4)
المواصفات القياسية للأسمدة المعدنية وقياس جودتها (4 4)

6.النقاوة والشوائب (Impurities)
وهى تعنى خلو السماد الكيماوى من الشوائب الغير مرغوبة وقد تكون هذه الشوائب مواد عضوية عالقة بالسماد غير مرغوب فيها أو تؤثر على كفاءة عمل السماد أو تؤثر على كفاءة ذوبانه فى الماء وقد تكون هذه الشوائب عبارة عن عناصر غير مرغوبة مثل العناصر الثقيلة الضارة كالرصاص والكادميوم والأرسين Arsenic وقد تكون أنيونات ضارة مثل عنصر الكلوريد أو كاتيونات مثل الصوديوم أو مادة البيوريت (لها تأثير سام) وهذه الشوائب تؤثر على كفاءة عمل السماد وفاعليته وتعتبر بعض الشوائب سامة فى حالة زيادة تركيزها أو تحدث تفاعلات أو تحولات غير مرغوب فيها ويتم الكشف عن مثل هذه الشوائب الكيميائية معمليا أما الشوائب الصلبة العضوية فيتم الكشف عنها عن طريق الذوبا فى الماء وفصلها بعد ذلك لمعرفة نسبتها.
7.الذوبان فى الماء
ويجب أن يؤخذ في الاعتبار بأن لكل سماد درجة محدودة تبعا لتركيبه ونوعيته وكذلك لنسبة التخفيف بالماء.
يمكن تقسيم الأسمدة من حيث قابليتها للذوبان إلى ثلاث مجموعات:-
الأسمدة الكاملة الذوبان وهى تضم جميع الأسمدة النتروجينية (ماعدا سيناميد الكالسيوم) والبوتاسية (ماعدا كبريتات البوتاسيوم والمغنسيوم) وبعض الأسمدة المعقدة (الاموفوس الأحادى والاموفوس الثنائى).
الأسمدة غير الكاملة الذوبان (لا تذوب كل الكمية المأخوذة من السماد) وهى السوبر فوسفات الاعتيادي والمركز، كبريتات البوتاسيوم، والمغنسيوم، النتروفوس والنتروفوسكا.
الأسمدة غير الذائبة وهى كافة الأسمدة الفوسفورية (باستثناء السوبر فوسفات وأملاح الفوسفات النقية مثل MAP والDAP والMKP) وأسمدة المعالجة بالكلس والجبس.
هذا مع الأخذ فى الاعتبار بأن لكل سماد درجة ذوبان محددة تبعا لتركيبه ونوعيه وكذلك لنسبة التخفيف بالماء.
هذا ويجب أن يؤخذ فى الاعتبار أنه عند إجراء ذوبان فى الماء أن يتم فى ماء مقطر معلوم حيث أن الذوبان يختلف باختلاف نوعية مياه الرى حيث تركيز الأملاح الذائبة ونوعيتها وكذلك درجة حرارته.
 
 

m2pack.biz