المولود الجديد 1 – 4

المولود الجديد  1 – 4
المولود الجديد 1 – 4

المولود الجديد  1 – 4

وزنه وطوله

دلت الإحصائيات على أن الذكر يزن في المتوسط 3.400كيلو جرامات عند الولادة وأن طويله يبلغ من 50 إلى 51سنتيمتراً، أما الأنثى فتزن 3 كيلوجرامات، ويبلغ طولها من 48 إلى 49 سنتيمتراً في المتوسط ويوصف المولود الذي يتعدى أربعة كيلوجرامات بأنه بدين أما الذي ينقص وزنه عن 2.500كيلوجرام فهو أقل من الطبيعي في الأيام الأولى التي تلي ولادته، يفقد المولود حوالي 10% من وزنه، فالمولود الذي كان وزنه 3.300كيلوجرامات يصبح 3 كيلو جرامات تقريباً. أما من كان يزن 4 كيلوجرامات، فيصبح وزنه 3.600 كيلوجراما، ويرجع هذا النقص إلى عام تغذيته في الأيام الأولى بالقدر الكافي، كما يرجع إلى تخلصه من المواد السائلة: البول، والعفي، والعرق، لكن ما أن يبدأ في تغذيته، حتى يعوض ما فقده من وزن في خلال عشرة أيام.

أما رقم الطول فهو رقم يتميز بالثبات، ولذا يرجع إليه للاستدلال عما إذا كانت الولادة قد حدثت في نهاية الشهور التسعة أو مبكراً، إذ أن الطفل يكتب خمسة سنتيمترات خلال الشهر الأخير الذي يقضيه في بطن أمه، فإن كان لم يبق حتى الشهر التاسع، فطوله يقل بهذا المقدار.

وضع الجنين:

إن نفوس المولود، يعتبر من المميزات التي تلفت النظر، ويرجع ذلك إلى الوضع الذي كانه عليه طوال حياته داخل الرحم. وفي الواقع فإن العامود الفقري، يظهر تقوساً متصلاً واحداً في هذه الفترة، لن يلبث أن يزول في خلال الشهور القليلة التالية للولادة، مخلفاً التقويسين العنقي واللفظي اللذين يسمحان بوضع الوقوف في المستقبل.

m2pack.biz