«المياه» 2.6 مليار ريال قيمة 136 مشروعا في المنطقة الشرقية

«المياه».. 2.6 مليار ريال قيمة 136 مشروعا في المنطقة الشرقية

«المياه».. 2.6 مليار ريال قيمة 136 مشروعا في المنطقة الشرقية

أكد ل “الاقتصادية” عامر بن علي المطيري مدير عام “المياه” في المنطقة الشرقية أن هناك 136 مشروعا بقيمة 2.6 مليار ريال، مشيرا إلى أن هناك 20 مشروعا متعثرا بقيمة إجمالية 370 مليون ريال، إذ أن الوزارة بصدد سحب تلك المشاريع في حال لم يتعهد المقاول بتسليمها حسب المدة المتفق عليها.
وقال المطيري.. “إن الوزارة أنذرت نهائيا عدد من المقاولين الذين لم يلتزموا بالعقود المبرمة، بسحب تلك المشاريع البالغ عددها 20 مشروعا، موزعة على عدد من مدن ومحافظات الشرقية، مضيفا أن هناك شركات مقاولات وطنية فازت بأكثر من 136 مشروعا للوزارة موزعة على عدد من مدن ومحافظات المنطقة الشرقية وتسير وفق الاتفاقية والشروط المبرمة بينها وبين الوزارة.
وأوضح المطيري أن توجهات الوزارة لتوسع شركة المياه الوطنية قد يشمل 16 مدينة بخدمات الشركة في المملكة، لافتا إلى أن الوزارة تستهدف في الفترة المقبلة إذا تمت الخصخصة 56 مدينة بالمملكة بشكل عام، حيث وضعت على قائمة التنفيذ ست مدن من المنطقة الشرقية كمرحلة أولى هي الخبر، والدمام، وصفوى، وسيهات، والقطيف، والجبيل، تليها في مرحلة لاحقة الأحساء والمحافظات الأخرى، حاثا قطاع الأعمال على التفاعل مع توجهات الوزارة في خصخصة قطاع المياه وفتح باب الاستثمار أمام المستثمرين لتنفيذ المشاريع الجديدة والحيوية بالشراكة مع القطاع العام.
وأوضح المطيري خلال لقاء الثلاثاء الشهري في غرفة الشرقية الذي عقد البارحة الأولى، أن مديرية المياه في المنطقة منفتحة على القطاع الخاص، مشيرا إلى أنها استطاعت استقطاب العديد من الكفاءات، والتقنيات الحديثة التي أحدثت تغييرا وتطورا كبيرا في أداء المديرية، مضيفا أن المديرية تدير أعمالها ذاتيا في الوقت الحالي، مشيرا إلى أنه عند الانتهاء من خصخصتها في المستقبل ستوكل بعض أعمالها إلى القطاع الخاص مع الحفاظ جزئيا على بعض أعمال التشغيل والصيانة، وهذا من شأنه إحداث التطوير والارتقاء بمستوى الأداء والخدمة التي تقدم لأهالي المنطقة.
وحول تحديات المياه في ضاحية الملك فهد بالدمام أكد المطيري أن الضاحية هي من أولى المبادرات التي لاقت دعما كبيرا من الوزارة لتنفيذ مشروع محطة معالجة المياه وإنشاء الشبكات فيها، مشيرا إلى أن التمويل هو ما تسعى إليه الوزارة حاليا بالشراكة مع القطاع الخاص، مؤكدا أن الوزارة تعمل خلال الفترة الحالية على توفير الاعتمادات لتنفيذ المشاريع الخاصة بالضاحية.
وتابع قائلا.. تشهد الوزارة ورش عمل واجتماعات بشكل مستمر ومكثف لوضع الأهداف ومناقشة أوضاع المدن فيما يختص بالمياه واستعراض التحديات ودراسة الحلول المناسبة لها بحيث يتمكن المستفيد من الحصول على الخدمات دون أي تعقيد، منوها بأن الشركة تسعى إلى رفع مستوى خدمات المياه والصرف الصحي لجميع محافظات المنطقة ومراكزها وقراها، وذلك لتلبية طلبات الأهالي والسكان في المنطقة.

m2pack.biz