الميزان الحساس (الميزان الكهربائي) – أجهزة القياس في مختبرات الكيمياء

الميزان الحساس (الميزان الكهربائي) – أجهزة القياس في مختبرات الكيمياء

الميزان الحساس (الميزان الكهربائي) – أجهزة القياس في مختبرات الكيميا

أن من أكثر الأجهزة انتشارا في المختبرات هي الموازين الحساسة ، فهي هامة للكيميائي كأهمية المجهر للبيولوجي . و هي أجهزة ميكانيكية تستخدم لتحديد كتلة الاجسام ، و حيث أن الكتلة تتراوح بين الكيلوجرامات و الميكروجرامات فإن الموازين تتراوح فيما بينها من حيث السعة و الاستخدام . و الموازين أجهزة غالية الثمن و يجب التعامل معها بكل دقة و حذر .
أنواع الموازين :
للموازين عدة أنواع و فيما يلي أهم تلك الأنواع :
1 – الموازين ذات الذراع المتوازن : و هي موازين تعتمد علة التوازن بين طرفي الذراع ، حيث أن في حالة التوازن تكون مقدار القوة في كلا الطرفين متساوية ، و بما أن القوة تعتمد على المسافة بين نقطة الارتكاز فإنه من الضروري أن توضع كفتي الميزان على مسافة متساوية جدا من نقطة الارتكاز .
2 – موازين الكفة الواحدة ذات الذراع أو الذراعين أو الثلاثة أذرع : و هي موازين تتكون من كفة واحدة موصول بها اذرع توضع عليها الأثقال ، و غالبا ما يكون أقصى وزن لها هو 2610 جرام .
3 – الموازين الحساسة ذات الذراعين : و هي موازين مصممة للعمل المخبري الحساس ، و مبدأ عملها يعتمد أساسا على مبدأ الذراع المتوازن ، ألا أنها ذات حساسية عالية للاوزان .
4 – الموازين الحساسة الكهربائية ذات الذراع الواحد : و هي موازين حساسة جدا و تتكون من ذراع واحدة و لكن دقتها لا تتجاوز الأربع أرقام عشرية .
5 – الموازين الحساسة للكيمياء التحليلية الكهربائية : و هي من أغلى الموازين سعرا و تحتوي على كفة واحدة و هي حساسة جدا للأوزان و تستعمل فقط في التجارب التي تتطلب وزنا دقيقا للغاية.
و عند استعمال الموازين يراعي النقاط التالية :
1 – يجب وضع الميزان في غرفة منفصلة و باردة نظيفة ، و أن يوضع الميزان علة طاولة ثابتة مستوية .
2 – يجب الحفاظ على نظافته .
3 – التأكد من أن الميزان بحد ذاته متوازن .
4 – قم بعملية الوزن و أنت واقف أمام الميزان مباشرة .
5 – أمسك الأوزان و المواد المراد وزنها بملقط و ضعها في كمنتصف كفة الميزان .
6 – لا توزن الأجسام و هي حارة .
7 – لا تحمل الميزان وزنا أعلى من طاقته .
8 – لا تضع المواد الكيميائية أو الرطبة فوق كفة الميزان مباشرة .
9 – دون قيمة الوزن بكل دقة لا تحاول أن تقرب قيمة الأرقام .
طرق المحافظة على الجهاز
كما ذكرنا سابقا الموازين أجهزة حساسة جدا لذلك عند التعامل معها يجب مراعاة الدقة و اللطف معها . كذلك يجب إبقائها نظيفة و عدم تعريضها للكيماويات و الأبخرة و درجات الحرارة العالية . و بالطبع يفضل أن توضع في غرفة خاصةٍ بها و على طاولات نظيفة و مستوية و تتحمل الصدمات . و قبل القيام بعملية الوزن يتم معايرة الميزان باستخدام أوزان قياسية نظيفة على أن يتم حفظ هذه الأوزان لاحقا في مكان جاف و نظيف بعيدا عن الكيماويات و الأبخرة و الرطوبة . و عند القيام بعملية الوزن يفضل استخدام زجاجيات خاصة لعملية الوزن فيحظر وزن المواد الكيميائية و غيرها مباشرة على كفة الميزان ، و أيضا يجب وضع المواد أو الأجسام المراد وزنها في منتصف كفة الميزان على أن تكون باردة . و عند الانتهاء من عملية الوزن يتم تنظيف الميزان بفرشاة خاصة لإزالة أية بقايا من المادة التي تم وزنها و القيام بتغطية الميزان بغطاء بلاستيكي منعا لوصول الأتربة إليه . و عند حفظها لفترات طويلة توضع الموازين في خزانات ” دواليب ” نظيفة محكمة الإغلاق و مستوية و تتحمل الصدمات .

m2pack.biz