النظم المزرعية فقرة 3 من 5

النظم المزرعية فقرة 3 من 5

  

النظم المزرعية فقرة 3 من 5
النظم المزرعية فقرة 3 من 5

(ج) الزراعة متعاقبة المواسم Multiseason :

في حالة توفر الأمطار طول العام كما هو الحال في المناطق الاستوائية أو فى حالة الزرعة الأروائية مع اعتدال الظروف المناخية طول العام يمكن للمزارع زراعة أكثر من محصول في العام الواحد، تزرع المحاصيل الشتوية يعقبها المحاصيل الصيفية، و يمكن زراعة محصولين في العام الواحد أي ثنائية المواسم، أو يمكن زراعة ثلاثة مواسم في العام. وتختلف الكثافة المحصولية في هذا النوع فتكون أكثر من 1 فهي إما 2 أو 3، ففي جنوب شرق آسيا حيث تتوفر الأمطار يمكن زراعة ثلاثة مواسم من الأرز. فيزرع محصول كامل من الأرز و بعد الحصاد يترك للنمو مرة أخرى لإعطاء محصول ثاني و ثالث وهكذا.

و في مصر تتوالى زراعة المحاصيل موسما بعد آخر، فيمكن زراعة موسمين أو ثلاث مواسم.

4- ويمكن تقسيم نظم الزراعة من حيث عدد المحاصيل المزروعة في المكان و الزمان في الحقل الواحد إلى :

(أ)الزراعة المنفردة Monoculture :

و فيها يزرع محصول واحد فقط في الحقل في فصل الشتاء مثل القمح شتاء و الذرة الشامية صيفا.

(ب) الزراعة التحميلية : Inter cropping :

و فيها يزرع أكثر من محصول في نفس الحقل و لكن كل على حدة بانتظام. فيزرع خطوط من محصول الذرة الشامية مثلا تفصلها خطوط من محصول فول الصويا.

و عادة يتم تحميل حبوب على حصول بقول وهكذا، وهذه الزراعة صفة من صفات الزراعة التقليدية و الهدف منها تنويع المحاصيل والاستفادة من المساحة المزروعة بأعلى قدر من الكفاءة.

(ج) الزراعة الخليطة Mixed cropping :

و فيها يتم خلط أكثر من محصول معا، و تستعمل هذه المخاليط في محاصيل الأعلاف لرفع القيمة الغذائية لمحاصيل العلف و تحسين الظروف البيئية الصغيرة، فيخلط البرسيم الحجازي مع الشعير و الشوفان.

 

m2pack.biz