الهراوي، (إلياس ۱۹۲6 – .)

الهراوي، (إلياس ۱۹۲6 -…)

الهراوي، (إلياس ۱۹۲6 -...)

]
رئيس الجمهورية اللبنانية. ولد في حي حوش الإمرا من مدينة زحلة. التحق بمعهد الحقوق في الجامعة اليسوعية «لكنه ما إن نال بكالوريوس التجارة في العام التالي حتى توقف» لينصرف إلى العمل في الصناعة والتجارة.
۱۹۷۲ انتخب نائبا .
عام ۱۹۷۸ في ۱۳ آذار انضم إلى تجمع النواب الموارنة المستقلين .
۱۹۸۰ في 5 تشرين أول (أكتوبر) شغل منصب وزير الأشغال العامة في حكومة شفيق الوزان .
يبرهن على عدم طائفيته بأن ابنه جورج متزوج بمسلمة سنية، وابنته ريتا متزوجة بمسلم سني. مواقفه السياسية : تعاطف مع بشير الجميل قائد القوات اللبنانية». أيد اتفاق 17 أيار (مايو) ۱۹۸۳. أيد الاتفاق الثلاثي 8 كانون الأول (ديسمبر) ۱۹۸5 بين قادة ميليشيات الموارنة والدروز والشيعة في دمشق. طالب بالعلمنة الاختيارية منذ دخوله في البرلمان( [1)) حازم صاغية، موارنة من لبنان، (بيروت: المركز العربي للمعلومات، ۱۹۸۸). ])
في24/11/1989بعد يومين من اغتيال الرئيس اللبناني المنتخب رينيه معوض، انتخب إلياس الهراوى رئيسا لجمهورية ساهم في إنهاء حكومة عون العسكرية عن طريق توفير الغطاء الرسمي للقوات السورية التي أحاطت به في هجوم قصير عام ۱۹۹۰.
يعتبر عهده بداية للجمهورية اللبنانية الثانية أي نظام «اتفاق الطائف» عام 1989. يعتبر بعضهم عهده عهد هيمنة الطائفة الشيعية بشكل خاص، والمسلمين بشكل عام، بعد هيمنة الطائفة المارونية سابقا( [2)) البير منصور، موت جمهورية، (بيروت: دار الجديد، ۱۹۹4) ۲۷5. ]).

m2pack.biz