الهندسة الإنشائية

الهندسة الإنشائية

هي مجال هندسي يتعامل مع تصميم المنشآت التي تدعم أو تقاوم الأحمال. وعادة ما تعتبر هندسة الإنشاءات تخصصاً داخل الهندسة المدنية، إلا أنه يمكن دراستها على حدة.تعنى الهندسة الإنشائية بدراسة التحليلات النظرية والتصاميم لكافة أنواع المنشئات وتطبيقاتها آخذين بنظر الاعتبار كافة التأثيرات الاستاتيكية والديناميكة وعلاقتها بكافة تأثيرات البيئة من رياح وزلازل وظروف الطقس المختلفة

يقوم المهندسون الإنشائيون بتحليل، تصميم، تخطيط، ,دراسة كيفية استخدام العناصر الإنشائية، و الأنظمة الإنشائية لوصول إلي بناء منشأ أمن، إقتصادي و مريح للمستخدم. عملهم يهتم بالأمان و السلامة مع الأخذ في الأعتبار التكلفة و البيئة.

جسر أكاشي كايكو في اليابان .

يدرس المهندس الإنشائي الهندسة المدنية، ولكي يزاول المهندس مهنته يجب أن يكون معترف به من النقابة المهندسين في مصر، و في أمريكا يجب أن يكون المهندس عضو في معهد المهندسين المدنيين. من المنشات التي يصممها المهندس الإنشائي و التي نتعامل معها و نحتاجها في حياتنا اليومية هي:المباني، الأبراج، ملاعب، وجسور. منشأت أخرى يصممها هذا المهندس مثل منصة نفط، قمر اصطناعي، مركبة جوية، والمراكب. في الصناعة الإنشائية يتعاون المهندس الإنشائي مع معماري، مهندس ميكانيكة، مهندس كهربائي، مساحين، مديرين مشروعات التشييد.

يتأكد المهندس الأنشائي من قوة و تحمل المباني و الكباري التي صممها لأحمال مثل ا لرياح، الزلازل، الثلوج، الأمطار، الحرارة، ضغط الجوي،والمرور حتي تجنب حدوث فقدان أو جرح لأي فرد. يتم تصميم أيضاً المنشأت علي عدم حدوث لها أنحناء أو اهتزاز فوق القيم المسموح بها حتي يشعر المستخدم بالطمأنينة و الأمان.

m2pack.biz