الورق .. تاريخه وأنواعه

الورق .. تاريخه وأنواعه
4من اصل4

فقره4
الورق .. تاريخه وأنواعه

ويمر الورق بعد تصنيعه بمراحل تكميلية أخرى، وعلى ماكينات غير ماكينات تصنيع الورق مثل التغطية بمواد حساسة للحرارة أو إلكتروستاتية أو تغطيته بطبقة من السليكون أو المواد اللاصقة أو شمع البرافين بغرض استخدامه في أغراض عديدة أو إضافة طبقة معدنية آلية (بطريقة التفريغ المعدني) فمثلا ورق الحاسبات الشخصية يحتاج إلى معالجة بمساحيق خاصة تجعله صالحا للتصوير الإلكتروستاتي والورق ذاتي الكربون، بالإضافة إلى إمكانية قصة إلى رزم ذات أبعاد مختلفة وذلك للاستخدامات المكتبية والتصوير … الخ.
وسوف نستعرض بعض الأصناف الشائع استعمالها في أسواق الورق:
ورق الصحف والجرائد:
ويستعمل في طباعة الصحف، وهو نوع غير متين ولا يعمر طويلا، يصنع من لب الخشب المسحوق واللب المعالج كيميائيا مع إضافة بعض المواد الأخرى.
ورق المجلات:
يستعمل في طباعة المجلات والدوريات، وهو نوع غير متين ولا يعمر طويلا ويصنع من اللب المعالج والمضاف إليه بعض المواد التي تجعل سطحه أكثر لمعانا من ورق الصحف وينتج منه أنواع مختلفة بأوزان مختلفة.
ورق الطباعة والكتابة:
يستعمل في طبع الكتب والاستمارات والخطابات وغيرها، ويصنع من اللب المعالج كيميائيا، ويضاف إلى بعض أنواعه الفاخرة نسبة من هالك المنسوجات وهو لا يتشرب السوائل بسهولة، وبعض أنواعه التي تستخدم في طباعة الأوفست تعالج حتى تكون مقاومة للرطوبة الناتجة من عملية ترطيب السطح الطباعي.
ورق الكرتون:
وهو اسم يطلق على أنواع من الورق يستخدم في عمليات التعبئة والتغليف منه:
الكرتون المضلع ويتكون من ثلاث طبقات، طبقتين من الورق المموج تتوسطهما طبقة من الورق المقوى المسطح أو العكس، طبقتين من الورق المقوى المسطح تتوسطهما طبقة من الورق المموج ومنه أصناف عديدة، ويستخدم في تجليد الكتب حيث يتم تصنيعه بدرجة لا تسمح له بالمرور بين دلافين التجفيف ويؤخذ من ماكينة تصنيع الورق وهو ما يزال مبتلا ثم يجفف في أفران خاصة.

m2pack.biz