الوزن الزائد والتدخين يزيدان حرقان المعدة

الوزن الزائد والتدخين يزيدان حرقان المعدة

الوزن الزائد والتدخين يزيدان حرقان المعدة

يشعر بعض الأفراد بعد تناول الوجبات الدسمة بحرقان وآلام في المعدة تزعجهم بشكل مستمر وتسبب لهم شعوراً غير مستحب ومؤرق، وهناك عدة أسباب لحرقان المعدة، منها: ارتجاع حموضة المعدة، والإفراط في الأطعمة الدسمة والحمضية.
وفي إطار ذلك، كشفت دراسة نرويجية جديدة عن عاملين آخرين يقعان ضمن أسباب الشعور بحرقة المعدة، وهما: الوزن الزائد، والتدخين، حيث يزيدان من احتمال الإصابة بحرقة المعدة أو ارتجاع المريء.
وقال الباحث الرئيسي في الدراسة التي نشرت في الدورية الأميركية لطب الجهاز الهضمي الدكتور إيفيند نس – ينسن: “إن حرقة المعدة أو ارتجاع حامض المعدة أمر شائع للغاية، إذ يشكو 30% من أبناء الشعوب الغربية من أعراضه على الأقل بشكل أسبوعي، ولهذا أردنا معرفة المزيد عن أسبابه”.
وأشارت الدراسة إلى أن الرجال كانوا أقل عرضة للإصابة بحرقة المعدة بنسبة 20% من النساء، وفقاً ل”العربية”.
وارتفعت احتمالات الإصابة بحرقة المعدة خلال الدراسة التي استمرت لمدة 12 عاماً بنسبة 30% مع كل زيادة تبلغ نقطة واحدة في مؤشر كتلة الجسم، كما أن الأشخاص الذين يدخنون السجائر أو أقلعوا عنها كانوا أكثر عرضة للإصابة بحرقة المعدة بنسبة تتراوح بين 29 و37 % مقارنة مع غير المدخنين.
وتضاعفت نسبة الإصابة بالحرقة إلى الضعف عند الأشخاص الذين أقلعوا عن التدخين، لكن مؤشر كتلة الجسم لديهم ارتفع بعد ذلك أكثر من 3.5 نقطة.

m2pack.biz