الوصف الظاهرى العام لأنواع الموالح الحقيقية فقرة 1 من 4

الوصف الظاهرى العام لأنواع الموالح الحقيقية فقرة 1 من 4

جميع أنواع جنس الموالح الحقيقية تتميز بأن نباتاتها مستديمة الخضرة و تختلف نباتات أنواع و أصناف الموالح الحقيقية فى الشكل و الحجم فتتراوح بين أشجار قوية أفرعها قائمة أو متهدلة و قمتها مندمجة أو مخلخلة و بين أشجار صغيرة كثيرة الأغصان ، أما المجموع الجذرى فقديكون وتديا أو عرضيا ليفيا أو الأثنين معا (النارنج – الليمون المالح – الليمون المخرفش على التوالى) و ذلك تبعا لنوع الأصل المستخدم وتتميز جميع الأنواع بأن جذورها لا تكون شعيرات جذرية .

الأوراق : الأوراق ذات أعناق مجنحة أو عديمة الأجنحة بدرجات متفاوتة تبعا للأنواع هناك أنواع فى هذا الجنس بسيطة يميزها وجود إنتفاخ بين نصل الورقة و العنق ، و نصل الورقة جلدى ذو ملمس ناعم يختلف فى الشكل و الحجم و طبيعة القمة و درجة تسنين الحافة تبعا للأنواع ، و بأنسجة النصل غدد زيتية عديدة شفافة تظهر بوضوح إذا ما فحصت الأوراق و هى معرضة للضوء . و تحمل الأوراق متبادلة عند العقد المتتالية للأفرع ، و تعمر الورقة عادة لأكثر من عام ، و أقصى عمر تبقاه الأوراق قبل سقوطها أربعة أعوام حيث تبقى محمولة على الأفرع لمدة 15 – 18 شهرا فى المتوسطو يتكون بإبط كل ورقة برعمان يتحور أحدهما عقب تكوينه مباشرة إلى شوكة تظهر عن يمين أو يسار البرعم الآخر الذى يعتبر البرعم الأساسى . و تنشط قمة البرعم الأساسى أما فى تكوين نمو خضرى أو فى تكوين نمو مختلط يحمل أزهارا و أوراقا .

البرعم الزهرى :

براعم الموالح مختلطة تعطى سيقانا (فروع) متفاوتة فى الطول تحمل أوراقا كاملة أو مختزلة (قنابات) بالإضافة إلى أزهار إبطية أو طرفية مفردة أو فى نورات .

 

 

m2pack.biz