الوصف النباتي لمحصول بنجر السكر فقرة 2 من 4

الوصف النباتي لمحصول بنجر السكر فقرة 2 من 4

الوصف النباتي لمحصول بنجر السكر فقرة 2 من 4
الوصف النباتي لمحصول بنجر السكر فقرة 2 من 4

و تحتوى جذور بنجر السكر على 75 % ماء، 20% مواد صلبه ذائبة منها (16% سكروز، 4% مواد غير سكرية “مواد نيتروجينية و أملاح معدنية” ،5% ألياف).

التربة الملائمة لمحصول بنجر السكر :

تنجح زراعة بنجر السكر فى مدى واسع من التربة، إلا أنه من لمفضل زراعته فى تربة خصبة جيدة الصرف و التهوية مزيجا من التربة الرملية و الطينية – وهو يجود بالأراضى الثقيلة بشرط إحكام الري، حتى لا تؤدي المغالاة فيه إلى موت البادرات و عفن الجذور و ضعف النمو.

و يعتبر بنجر السكر أحد محاصيل الأراضى الجديدة المستصلحة و رغم البحوث التى أشارت إلى تحمله للملوحة إلا أنها تشير إلى حساسية البادرات لها.

و تزداد خطورة الملوحة بارتفاع درجة الحرارة و تقل نسبيا بانخفاضها، كما أن ارتفاع الملوحة يقل من عدد الأوراق و الوزن الغض و الجاف للنبات (و كلما زادت الملوحة فى التربة انخفضت الجودة عند التصنيع) و يمكن التغلب على حساسية البادرات للملوحة بزراعة مشاتل بالحقل في تربة معتدلة الملوحة تنقل منها البادرات بعد 20-30 يوما من الزراعة لتعويض الجور الغائبة خلال مرحلة البادرة حتى يقوى النبات بعد ذلك على تحمل الملوحة تلقائيا فى الأعمار الكبيرة.

ميعاد الزراعة المناسب :

تتطلب زراعة محصول بنجر السكر درجات حرارة تتراوح بين 20-0ْم فى مراحل نموه الأ؟ولى و تكوين الجذور ثم يلزمه 10-20 ْم فى نهاية موسم النمو و عند تخزين السكر.

و تحت الظروف المصرية يوجد 3 مواعيد للزراعة :الميعاد المبكر الذى يزرع في أغسطس و يحصد في فبراير، و الميعاد المتوسط الذي يزرع ي سبتمبر و يحصد في مارس و أبريل، و الميعاد المتأخر الذي يزرع في أكتوبر و نوفمبر و يحصد فى مايو و يونيه.

 

m2pack.biz