انطلاق مهرجان جدَّة التاريخيَّة الأسبوع المقبل

انطلاق مهرجان جدَّة التاريخيَّة الأسبوع المقبل

انطلاق مهرجان جدَّة التاريخيَّة الأسبوع المقبل

تحت شعار «شمسك أشرقت» ينطلق مهرجان جدَّة التاريخيَّة، في 24 ربيع الأول 1436ه، الموافق 15 يناير الجاري، الذي يتيح المهرجان لكل الزوار والسياح، من المدن السعوديَّة والخليجيَّة، الاطلاع على الإرث التراثي الجميل، والإسهام في تعزيز مشروع جدَّة التاريخيَّة، بعد أن سجلت في منظومة التراث العالمي.
ومن المتوقّع أن يستقطب مهرجان جدَّة التاريخيَّة، أكثر من مليون مواطن وسائح، إلى المنطقة التي سكنتها أكثر من 536 أسرة عريقة، فيما قُدر عدد البيوت والمباني في هذه المنطقة، التي دخلت منظومة التراث العالمي للمدن العتيقة، بنحو 1866 مبنى.
وأبرز ملاك المنطقة التاريخيَّة أسماء لعوائل جداويَّة كانت جزءاً من النسيج الاجتماعي الجداوي، عبر المصاهرة والاندماج في العادات والتقاليد.
وأوضح ملاك «حارة اليمن» أنَّ الأسر الشهيرة، التي سكنت المنطقة التاريخيَّة لمدَّة ما بين 4 إلى 5 أجيال، هي الأسر التي تشكل اليوم شريان الاقتصاد في مدينة جدة، لافتين إلى أنَّ غالبية هذه الأسر تعد من أرباب الأموال والاقتصاد، والحياة المجتمعيَّة.
يذكر أنَّ ‘جدة التاريخية’ أصبحت نافذة على عبق تاريخها وأصالة عمرانها ومبانيها القديمة ذات الطابع العمراني المميَّز المشاهد في مساجدها، ومساكنها، وأسواقها، وحرفها، وأربطتها، ويبلغ عدد الأسر التي تم جمعها حتى الآن، التي سكنت جدَّة التاريخيَّة 536 اسماً، كما قدر عدد البيوت والمباني في هذه المنطقة التي دخلت منظومة التراث العالمي للمدن العتيقة بنحو 1866 مبنى.

m2pack.biz