بحث عن الذرة كامل – بحث عن الذرة كامل

بحث عن الذرة كامل – بحث عن الذرة كامل

بحث عن الذرة كامل - بحث عن الذرة كامل

مقدمة عن الذرة
الذرة تتكون من نواة وبداخلها نجد النيوترونات المتعادلة في الشحنة وأخري بروتونات موجبة الشحنة أما الإلكترونات فهي سالبة الشحنة وتدور حول النواة.
وكل مكون في العالم من حولنا يتكون من عدد من الذرات وكل عنصر له خصائصه التي تميزه عن غيره بسبب اختلاف الكتلات الذرية.
علم الذرة
يعتبر ديموقريطس هو أول العلماء التي عرفت الذرة وذلك في سنة 430 قبل الميلاد حيث أشار إلى أن المواد بشكل عام تتكون من ذرات وتلك الذرات هي الوحدة الأصغر لبناء المواد ولا يمكن أن تنقسم لما هو أصغر منها لأنها ليست من الأشياء التي تقبل القسمة.
ولقد قام علم الذرة على عدد من الأسس ودار حولها وأهم تلك الأسس هي:
المواد تتكون في الأصل من عدد من الجزيئات وتلك الجزيئات تتكون من عدد لا متناهي من الذرات ولكن الجزيئات يمكن فصلها عن بعضها البعض أما الذرات فلا يمكننا فصلها لأنها لا تقبل القسمة.
ويوجد بداخل الذرة الواحدة إلكترونات ترتبط مع النواة بطاقة كهربائية هائلة وتكون تكل الإلكترونات بحاجة لطاقة كبيرة وهائلة لتتحرر وتغير مساراتها وتنشق عن النواة.
أما الذرة تتحول لذرة متأنية وذلك في حالة خسارتها للإلكترون أو أكتسابها له.
فتتحول الذرة إلى أيون موجب إذا خسارتها للإلكترون، أما في حالة اكتسابها للأيون فتتحول لأيون سالب.
تعريف الذرة والجزيء
تعريف الذرة كما أشرنا سابقاً هي الوحدة الأصغر التي تتكون منها المواد وعندما ترتبط الذرات مع بعضها البعض تتكون العناصر المختلفة كالجزيئات والمركبات وغيرهم.
أما الجزيئات في تتكون من عدد من الذرات التي ترتبط مع بعضها لتتكون الجزيئات، ويمكن أن ينقسم الجزيء إلى عدد من الذرات ولكن الذرة لا يمكن انقسامها.
تركيب الذرة pdf
تتكون الذرات من بروتونات موجبة الشحنة ومن نيوترونات متعادلة الشحنة وإلكترونات سالبة الشحنة ويختلف أعدادهم باختلاف نوع العنصر.
وذلك لأن جسم الذرة نفسها عبارة عن فراغ وتوجد فيه عدد من السحب الإلكترونية وتدور حولها شاغلة مساحة وحيز متناهي الصغر بالنسبة لجم الذرة نفسها وهذه المسافة أو هذا الحيز هي النواة.
وبما أن النواة تحتوي على البروتونات والنيوترونات بداخلها فهي تحمل شحنة موجبة في حين أن الإلكترون يحمل شحنة سالبة فيظل يدور حول النواة دون توقف بسبب الشحنات الكهربائية والطاقة المتبادلة بين الإلكترون والنواة.

m2pack.biz