بحث عن الذره وتركيبها وخصائصها – تركيب الذرة

بحث عن الذره وتركيبها وخصائصها – تركيب الذرة

بحث عن الذره وتركيبها وخصائصها - تركيب الذرة

تتكون الذرة من ثلاث مكونات داخلية وهم:
البروتونات: تم اكتشافها على يد العالم ارنست رذرفود في عام 1919م، عندما قام بإطلاق أشعة الألفا بشحنة موجبة على رقاقة ذهب، وكانت هذه الشحنة تحتوي على نواة هيليوم، ثم ارتدت الشحنات الموجبة مرة أخرى، ومن هذه التجربة استخلص أن نواة الذرة تحمل بروتونات موجبة وشحنتها الذرية موجبة، وأن الرقم الذري للعنصر يتساوى مع عدد البروتونات الموجودة في الذرة، ونتيجة لذلك فالرقم الذري هو الذي يقوم بتعريف العنصر.
الإلكترونات: تم اكتشافها على يد جون جوزيف طومسون في عام 1897 م، عندما استخدم أشعة الكاثود في تجاربه العلمية، فساوى شحنة الإلكترونات المنبعثة من الكاثود بمعدل الكتلة في المادة.
النيوترونات: تم اكتشافها في عام 1932م، على يد جيمس تشادويك عندما قام بإثبات احتواء الإشعاع المخترق على جسيمات محايدة، وأرفق النيوترونات بجوار البروتونات في النواة في قيامهم بتشكيل كتلة الذرة، وتحديد نظائر العنصر مبني على أساس رقم النيوترونات، ولا يشترط تساويه مع البروتونات الموجودة في نفس الذرة.
الخصائص الذرية
الخصائص الذرية للعناصر هي التي تقوم بتحديد صفات الذرة وسلوكها، وتتلخص تلك الخصائص في:
العدد  الذري Atomic Number: يعبر العدد الذري عن عدد شحنات النواة الموجبة، وهي البروتونات، ويعبر أيضاً عن عدد إلكترونات الذرة المتعادلة، ولكل عنصر عدد ذري خاص به، فعلى سبيل المثال عنصر اليورانيوم يحمل عدد ذري 92، بينما العدد الذري للكربون هو 6، ويعد العدد الذري من أهم خصائص الذرة في التفاعلات الكيميائية، وذلك يرجع إلى ارتباط أعداد الإلكترونات بتلك التفاعلات.
الكتلة الذرية Atomic Mass: تتأثر الكتلة الذرية بعدد نيوترونات داخل النواة الواحدة، ولكن لا تتأثر خصائص هذه الكتلة، فعلى سبيل المثال فلا يوجد فرق بين العنصر الذي يحتوي على 6 نيوترونات ونفس العنصر الذي يحتوي على 8 نيوترونات، فتظل الخصائص واحدة ويكمن الاختلاف فقط في حجم الكتلة، وعند جمع عدد النيوترونات وعدد البروتونات فإننا نحصل على عدد الكتلة الذرية.

m2pack.biz