بحث عن الطاقة الحرارية – تعريف الطاقة الحرارية

بحث عن الطاقة الحرارية – تعريف الطاقة الحرارية

بحث عن الطاقة الحرارية - تعريف الطاقة الحرارية

هي تلك التي تنتج من خلال حركة الجزيئات الداخلية للمادة ولكن بطريقة غير منظمة. فهي كامنة داخل نظام معين في حالة التوازن الديناميكي.
وفي المطلق فأنه لا يمكن الاستفادة من هذا النوع من الطاقة في عمل معين عندما يتم استخدامها في أحد الأنظمة، ولا يوجد بها توازن حراري ديناميكي.
فالمادة بشكل عام تتكون من جزيئات وذرات. والطاقة الحركية الموجودة بداخلها مختلفة بشكل كامل هي وسرعتها. ولا يوجد سرعة محددة ثابتة في كل المواد.
والمسئول عن مدى سرعة تلك الجزيئات أو الذرات هي الحرارة المتواجدة معها، والمتحكمة بها. وبالتالي فأن زيادة درجة الحرارة هي المؤثر الوحيد على زيادة الطاقة الحركية.
أهم الأمثلة على تلك الطاقة الحرارية هو الشئ المتدفق سريعاً سواء كان سائلاً أو صلباً يمكن تحويله إلى طاقة تقوم بتشغيل أكثر من جهاز ديناميكي مثل طوربين الهواء.
ونجد أن المادة السائلة، أو الغازية بداخلها هي من المواد الغير مقيدة بالنسبة لحركتها. ولكن الصلبة تعتبر من ضمن المقيدين في جزيئاتها، ولا تستطيع فعل أي شئ سوى الاهتزاز.
وعلى الرغم من أن تلك الجزيئات صغيرة جداً لا يمكننا رؤيتها بالعين المجردة إلا أننا يمكن العلم بها من خلال الطاقة الناتجة عنها.

m2pack.biz