بحث عن قياس المادة في الكيمياء – ماهى حالات المادة ؟

بحث عن قياس المادة في الكيمياء – ماهى حالات المادة ؟

بحث عن قياس المادة في الكيمياء - ماهى حالات المادة ؟

الحالة الصلبة: وهى الحالة التي تصبح فيها مكونات المادة قريبة جداً من بعضها إلى جانب أن ذراتها وجزيئاتها تهتز باستمرار، حيث أن مكوناتها تتسم بحالة من الترابط القوي بين ذرات وجزئيات المادة، والحالة الصلبة للمادة لا يمكن تغييرها بسهولة إلا في حالة تعرضها لظروف معينة.
الحالة السائلة: وهى الحالة التي تقل فيها تماسك مكونات المادة، وبالتالي تزداد قدرة الذرات بداخلها على التحرك بشكل أسهل من الذرات الموجودة في الحالة الصلبة، ولا يوجد شكل ثابت للسوائل، إلى جانب أن كل نوع من أنواع السوائل له درجة لزوجة مختلفة عن السائل الأخر.
الحالة الغازية: وهى الحالة التى تتمتع فيها الذرات بحريتها التامة في الحركة، إذ أنها تتحرك بشكل عشوائي، ومايميز المواد الغازية عن المواد الصلبة والسائلة أنها لايوجد لها شكل معين أو حجم، ويسهل التحكم فيها عبر ضغطها في أوعية مثل الإطارات.
الحالة البلازمية: وهى حالة من حالات المادة الغازية التي تتكون فيها آيونات، وفيها تحتوي المادة على مجموعة من الإليكترونات التي لا ترتبط حركتها بالبروتونات أو النيترونات، وتتعرض المادة لتلك الحالة عندما يخرج إليكترون منه أو أكثر من واحد، وذلك يحدث أثناء تعرض الغاز لدرجة معينة من الحرارة ومقدار معين من الطاقة.

m2pack.biz