برعاية الشيخ محمد بن راشد “قمة المعرفة 2015” تنطلق اليوم

برعاية الشيخ محمد بن راشد “قمة المعرفة 2015” تنطلق اليوم

برعاية الشيخ محمد بن راشد 'قمة المعرفة 2015' تنطلق اليوم

ضمن سلسلة الاهتمام بالإبتكار، وتنمية روح الابتكار لدى الفئة المُبدعة، تنطلق اليوم فعاليات قمة المعرفة 2015 التي تنظمها مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم تحت شعار “الطريق إلى الابتكار”، برعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وتستمر فعالياتها على مدار 3 أيام في الفترة من 7 وحتى 9 ديسمبر الجاري بفندق جراند حياة دبي.
وقال جمال بن حويرب معلقاً على انطلاق فعاليات القمة: “تأتي القمة هذا العام تحت شعار “الطريق إلى الابتكار” وذلك تماشياً مع توجيهات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، بإعلان عام 2015 عاماً للإبتكار، حيث سيجتمع نخبة من العقول المفكرة والخبراء والمتخصصين والمعنيين لمناقشة طرق توظيف الإبتكار، في أهم محاور تعزيز نشر ونقل المعرفة مثل التعليم والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات”.
وأضاف حويرب: “لقد استطاعت قمة المعرفة 2015 أن تؤسس لأحد أهم وأبرز التجمعات الدولية المعنية بنشر المعرفة بشكل سنوي، وجسَّدت منصة عالمية مثالية لمناقشة سبل ترسيخ ثقافة بناء مجتمعات واقتصادات مستدامة ركيزتها المعرفة”، وأشار إلى أنَّ استضافة دبي لقمَّة متخصصة في أمور المعرفة إنما يعكس مكانتها الرائدة كمركزٍ للتنوير وتطوير مسارات نشر المعرفة عالمياً وتوطينها محلياً.
وتضم قمة المعرفة 2015 نخبة من كبار المتحدثين على مستوى العالم من وزراء ومفكرين وعلماء ومخترعين، الأمر الذي يضفى زخماً إضافياً على فعاليات المؤتمر، ويعزز من مكانة دبي على الساحة المعرفية الدولية.
ويأتي محور الابتكار في التعليم على رأس أولويات القمَّة هذا العام، لما يشكله من نواة لتقدم الشعوب وإرتباط جودته بقدرة المجتمعات على التطور والإبداع، وهناك أيضاً محور تكنولوجيا المعلومات الذي يرسم ملامحَ مستقبل الأمم، ويلعب دوراً فاعلاً في المجالات التنموية والمشاريع الكبرى، كذلك محور البحث العلمي الذي يجسّد أهمَّ مراحل تطور المجتمعات وتنمية القدرات البشرية من خلال البحوث التي تقام لإحداث النمو التكنولوجي والمعرفي، بالإضافة إلى محور توظيف الإبتكار في مجال الإعلام وصناعة الأفلام.
وبجانب الجلسات الرئيسة وحلقات النقاش التي سيترأسها مجموعة من قادة الرأي وخبراء المعرفة، سيتضمن المؤتمر أحد أبرز الأحداث المؤثرة في إثراء الحراك المعرفي على الصعيدين الإقليمي والدولي، حيث سيتم الإعلان عن الفائزين بجائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، والتي تقوم على تكريم شخصية أو مؤسسة عالمية لها إسهامات واضحة في مجال نشر ودعم المعرفة، وتهدف الجائزة إلى التشجيع على بذل المزيد من الجهود والمبادرات والبرامج في مجال نشر ونقل وتوطين المعرفة حول العالم كسبيلٍ للتنمية المستدامة ورخاء الشعوب.
وستشهد قمة المعرفة الكشف عن نتائج “مؤشر المعرفة العربي” الذي يرصد واقع المعرفة في الوطن العربي مع مراعاة خصوصيات المنطقة العربية، ويجسِّد أداة عملية لقياس المعرفة، ويزود صناع القرار والخبراء والباحثين بمعلومات دقيقة وعملية للمساعدة على رسم الخطط والسياسات السليمة للتنمية. كما سيتم أيضاً إطلاق بوابة المعرفة الهادفة إلى تأسيس منصة إلكترونية مرجعية لجميع المعنيين بالشأن المعرفي من باحثين وأكاديميين وصانعي قرار ومؤسسات مجتمع مدني وغيرهم، فيما يتعلق بكافة البيانات والأبحاث والأدبيات حول المعرفة والتنمية والمواضيع ذات الصلة.

m2pack.biz