برنامج (Minitab) … مصادر تدريبية مختارة

برنامج (Minitab) … مصادر تدريبية مختارة

برنامج (Minitab) … مصادر تدريبية مختارة

Author: Ibrahim M. Abdulbaqi
Pharmacist, Postgraduate Student, School of Pharmaceutical Sciences, Universiti Sanis Malaysia.
يعتبر برنامج (Minitab) من أقوى البرامج الإحصائية ذات التطبيقات الواسعة في تحليل بيانات البحث العلمي في المجالات المختلفة، تم تصميمه بالأساس من قبل باحثي جامعة ولاية بنسيلفانيا عام 1972 وهم (Barbara F. Ryan, Thomas A. Ryan, Jr., and Brian L. Joiner).
يتميز هذا البرنامج بسهولة الاستخدام، دقة الحسابات، وشمولية الأدوات الإحصائية التي يقدمها والتي منها الإحصاءات الأساسية، الانحدار وتحليل التباين، أدوات الجودة، تصميم التجارب، مخططات السيطرة وغيرها.
ولأهمية هذا البرنامج في البحث العلمي فإننا نقدم في هذه السطور بعض الموارد المجانية على الشبكة العنكبوتية التي تساعد الباحثين على تعلم استخدام هذا البرنامج الرائع.
بداية يمكنك الحصول على نسختك التجريبية (لمدة 30 يوم) لآخر إصدار من هذا البرنامج (Minitab 17) عبر الرابط التالي:
http://www.minitab.com/en-us/
أو من الممكن أن تحصل على النسخة الكاملة للبرنامج من خلال جامعتك التي تدرس فيها أو أي مصادر أخرى، بعد تثبيت البرنامج على حاسوبك فقد أصبحت مهيئاً لبدء رحلة تعلم واستخدام تطبيقات هذا البرنامج المميز، ويمكنك استخدام أحد الموارد التالية:
موقع (Minitab):
يستطيع المبتدؤون بدء تدريبهم من خلال موقع شركة (Minitab) حيث يحتوي هذا الموقع على سلسلة من الدروس الفديوية المجانية المبسطة التي تغطي عدة مواضيع، وما عليك سوى زيارة الموقع التالي وبدء عملية التعلم:
http://www.minitab.com/en-us/support/videos/
كما يمكنك من خلال هذا الموقع التسجيل لحضور ندوات مجانية عبر الانترنت (Free Webinars) والتي تتناول موضوعات عدة حول استخدامات البرنامج المتعددة وكل ماهو مرتبط به.
لمعرفة مواضيع هذه الندوات وأوقاتها والتسجيل فيها يرجى زيارة الرابط التالي:
http://www.minitab.com/en-us/support/webinars/
موقع (Minitab blog):
ولتبسيط المسائل الإحصائية المختلفة وطرق تحليلها باستخدام هذا البرنامج يقدم متخصصوا الإحصاء والجودة لدى شركة (Minitab) العديد من المقالات والمدونات الغنية التي تتجدد بشكل يومي تقريباً وتتضمن خبراتهم وتجاربهم في هذا المجال.
للإطلاع على هذه المقالات والمدونات يرجى زيارة الرابط التالي:
http://blog.minitab.com
مصادر عربية:
من الكتب المتاحة الكترونياً والتي تتناول استخدام هذا البرنامج وباللغة العربية هو كتاب “دليل الباحثين في: التحليل الاحصائي للبيانات باستخدام برنامج (Minitab)” للدكتور أسامة ربيع أمين سليمان، مدرس في قسم الاحصاء – كلية التجارة – جامعة المنوفية – جمهورية مصر العربية.

m2pack.biz