بسنت فهمي: يجب إعادة بناء الاحتياطي والعمل على زيداته، والتعامل مع المصانع المتعثرة التي ارتفع عددها خلال الأربع سنوات الماضية

بسنت فهمي: يجب إعادة بناء الاحتياطي والعمل على زيداته، والتعامل مع المصانع المتعثرة التي ارتفع عددها خلال الأربع سنوات الماضية

بسنت فهمي
بسنت فهمي

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد قام بتعيين طارق عامر رئيس البنك الأهلي السابق في منصب محافظ البنك المركزي خلفًا لهشام رامز الذي تنتهي فترة ولايته في 26 نوفمبر 2015.

ويعد منصب محافظ البنك المركزي في كل دول العالم. هو المنصب الاقتصادى الأهم في هرم المناصب الرسمية، ويعد عصب الاقتصاد بقراراته التي تؤثر في مستويات التضخم، ومستويات الأسعار، والسيولة النقدية، والائتمان، وطباعة النقد، وإدارة مديونيات الدولة، واستقرار الجهاز المصرفي الذي يعد أهم قطاعات الدولة المصرفية الاقتصادية حاليًا، نظرًا لأنه الوحيد الذي لم يتأثر بتداعيات تردي الاقتصاد نتيجة الاضطرابات.

ويتمتع محافظ البنك المركزي الجديد طارق عامر بخبرات مصرفية كبيرة، أهلته لهذا المنصب، حيث شغل منصب نائب محافظ البنك المركزي المصري في الفترة من 2003 حتى 2008، كما شغل منصب نائب رئيس المصرف العربي الدولي المملوك من حكومات عربية أبرزها مصر وليبيا والإمارات وسلطنة عمان.

وشارك في وضع السياسات النقدية للبنك المركزي والخطط الاقتصادية للسوق المصرية بشكل مستمر في إحدى أهم الفترات من تاريخ مصر الاقتصادي وترأس البنك الأهلي المصري لمدة 5 سنوات متتالية من 2008 حتى 2013. وضع فيها سياسات جديدة ساهمت في تنشيط البنك وتحسين صورته محليًا وعالميًا.

ولعب عامر دورًا مهمًا في تطبيق عمليات الإصلاح بالجهاز المصرفي، وتطبيق آلية التعاون بين المركزي المصري والبنوك الأوروبية، بالتعاون مع محافظ البنك المركزي السابق فاروق العقدة.

فاطمة إبراهيم

 

m2pack.biz