بصمة الإصبع في Iphone 5s تهدد حياتنا الشخصية

بصمة الإصبع في Iphone 5s..تهدد حياتنا الشخصية

بصمة الإصبع في Iphone 5s..تهدد حياتنا الشخصية

أثار نظام الحماية الذي طرحته شركة “آبل” لهاتفها الجديد “Iphone 5s”، (TouchID) ضجة كبيرة، بسبب ما اعتبره البعض تهديداً لحياة المستخدم الشخصية، ومحاولة لجمع إحدى أضخم قاعدة معطيات لبصمات الملايين في القطاع الخاصّ.
وأفادت وسائل الإعلام أنّ هذه القاعدة، تقيمها “آبل”، ويمكن أن تحصل عليها الأجهزة الأمنية، ممّا قد يهدّد الخصوصيّة للمستخدمين حول العالم، كما ورد في قناة العربية.
ومن جانب آخر، قال قراصنة إنّهم نجحوا في اختراق نظام التعرّف إلى بصمة الأصبع “TouchID” الخاصّ بهاتف “آيفون 5 إس” الجديد.
وأضافوا أنهم استخدموا موادّ بسيطة في صنع بصمة مزيّفة وخداع نظام “TouchID”، للسماح لمستخدم غريب بالولوج إلى الهاتف، مشيرين إلى أنّ تلك الأنظمة هي مجرّد أوهام وغير فعالة.
كما أعلن موقع إلكترونيّ متخصّص في شؤون التقنية والمعلومات تخصيص جائزة نقدية، قدرها 16 ألف دولار، لأوّل شخص ينجح بقرصنة جهاز “آيفون 5S” الجديد، الذي يُمكن تشغيله عبر بصمة الأصبع، من خلال اختراق النظام الخاصّ بحفظ البصمات.
وقال موقع “IsTouchIDHackedYet” الذي أسّسه الباحث المتخصّص في شؤون أمن المعلومات، نيك دي بيترلو، المعروف بتجاربه في مجال اختراق أنظمة الدفاع في الهواتف الذكية، بالتعاون مع روبرت غراهام، مدير شركة “ايراتا” لأمن المعلومات، إنه سيطلب أيضاً من القراء تقديم ما يُمكنهم التبرّع به من أجل زيادة حجم الجائزة.
“آبل” من جهتها، حاولت تطمين المستخدمين، وردّت بأنّ بصماتهم تحفظ مشفّرة في القسم المؤمن من معالج الهاتف فقط، وليس على مخدمات الشركة، أو في «iCloud»، وأنّ «TouchID» هو البرنامج الوحيد الذي يستطيع النفاذ إليها، وموجود على الهاتف فقط.

m2pack.biz