بطلان الشركة لتخلف الشهر3من اصل6

بطلان الشركة لتخلف الشهر3من اصل6

بطلان الشركة لتخلف الشهر3من اصل6 (2)
بطلان الشركة لتخلف الشهر3من اصل6 (2)

٤- المدينون: الأصل أنه ليس لمديني الشركة حق التمسك بالبطلان،إذ أنهم يلزمون بالوفاء بديونهم قبل الشركاء سواء شهرت أو لم تشهر( [(1)استئناف القاهرة ۲۷ نوفمبر ۱۹4۱ محاماة ۲۲ – ۷۳۹.]). بيد أنه يجوز لمدين الشركة كما يجوز لمدين الشريك أن يحتج بالبطلان إذا أراد أن يتمسك بالمقاصة، إذ أن مدين الشركة لا يستطيع أن يتمسك بالمقاصة قبل الشركة الدائنة بشين دين له في ذمة أحد الشركاء، كما أن مدين الشريك لا يستطيع أن يتمسك بالمقاصة بما قد يكون له في ذمة الشركة، وذلك بسبب شخصية الشركة المعنوية المستقلة عن شخصية الشركاء وانفصال ذمتها عن دمع الشركاء. ولن تقع المقاصة إلا إذا زالت شخصية الشركة بالبطلان.
والخلاصة مما تقدم أنه يجوز لكل ذي مصلحة أن يتمسك بالبطلان سواء أكان دائنا للشركة أو شريكا أو دائنا شخصيا للشريك أو مدينا الشركة أو للشريك. بيد أنه يمتنع على الشركاء الاحتجاج بالبطلان على الغير( [(2)ليس لمصلحة الضرائب الحق في التمسك ببطلان الشركة لعلم الشهر،ولا يشترط لكي يتمتع الشركاء المتضامنون في شركات التضامن والتوصية بالإعفاء من الضريبة على الأرباح التجارية المقرر بمقتضى المادة 1 من قانو الضرائب رقم 14 لسنة ۱۹۳۹ أن تكون الشركة قد استوفت إجراءات الشهر، ؟؟؟ يكفي لذلك أن تكون موجودة فعلا دون أن تشهر (نقض مدني 8 يونيو ؟؟؟ محاماة ۳۱ – ۷5۵).]).
وإذا طلب شخص بطلان الشركة لعدم الشهر كدائن الشريك، وتمسك آخر ببقائها كدائن الشركة، وجب القضاء بالبطلان، لأن البطلان هو الأصل في حالة عدم استيفاء إجراءات الشهر.
۸۳- زوال البطلان:
ويلاحظ أنه يجوز للشركاء استيفاء إجراءات الشهر بعد انقضاء الخمسة عشر يوما المقررة لأجرانه وقبل صدور الحكم بالبطلان، وحينئذ يزول البطلان ويمتع الحكم به (م 5۲). بل ويجوز للمحكمة، إذا رفع إليها طلب البطلان،

m2pack.biz