بعد مغادرة المستشفى كيف تعتنين بطفلك حديث الولادة؟

بعد مغادرة المستشفى: كيف تعتنين بطفلك حديث الولادة؟

بعد مغادرة المستشفى كيف تعتنين بطفلك حديث الولادة؟

قرار الرجوع الى المنزل وبدء العناية بالرضيع بمفردكِ من أكثر القرارات صعوبة على كل أم، خاصة إذا كنتِ أمًا جديدة، تظلين في حيرة: هل تطيلين فترة إقامتكِ لدى والدتكِ أو حماتكِ، أم تقصرين المدة لتستطيعين تنظيم حياتكِ في منزلكِ؟ أسئلة كثيرة تحاصركِ، ولكن الخطوات التالية تساعدكِ بصورة كبيرة:
1- ترتيب دولاب الرضيع ومستلزماته:
قبل العودة إلى منزلكِ، يمكنكِ الاستعانة بمساعدة والدتكِ أو الأصدقاء لترتيب دولاب الرضيع بصورة منظمة، لتسهيل الأمور عليكِ فيما بعد، وترتيب مستلزماته أيضًا، مثل طاولة الغيار، ويفضل وضع كل أدوات الغيار في نفس المكان.
2- تخزين الطعام:
في الشهورالأولى من عمر الرضيع، لا تجد الأم وقتًا لشراء مستلزمات إعداد الطعام، لهذا فإن تخزين الطعام قبل الولادة يسهل الكثير، ويمكنكِ تسخين الطعام المعد مسبقًا.
3- طلب المساعدة:
رجوعكِ للمنزل لا يعني الانعزال التام وتحمل المسؤولية بمفردكِ.. لا تترددي في طلب المساعدة كلما احتجتِ لها.
4- نامي:
حاولي النوم في نفس أوقات نوم الرضيع، حتى وإن كانت فترات قصيرة.
5- هوني على نفسكِ:
لا تفكري كثيرًا في أمور المنزل أو العلاقات الاجتماعية، ولكن هوني على نفسكِ لأنكِ بحاجة لذلك.
6- ذكري نفسكِ دائمًا بأن الرضيع لا يفهم العالم الواسع الذي خرج له فجأة، بعدما ظل لتسعة أشهر في مكان مغلق ومطمئن جدًا، لذا فإن احتضانه وتهدئته أمور أساسية، حتى وإن كنتِ لا تعرفين سبب بكائه.
7- راقبي بكاء الرضيع:
راجعي الأسباب التي من الممكن أن تبكي الرضيع، مثل الجوع أو الغازات أو أنه يحتاج لتغيير الحفاض أو يشعر بعدم الراحة، وابدأي التأكد من الأسباب واحدًا تلو الآخر.
8- أشركي زوجكِ:
يمكن للزوج أن يساعد بأشكال كثيرة، مثل المساعدة في أمور المنزل البسيطة من ترتيب الطعام أو تسخينه، أو حتى تغيير الحفاض ومحاولات تهدئة الرضيع، في الأوقات التي تحاولين فيها أخذ استراحة بسيطة.
9- ابتعدي عن السلبية:
ابتعدي عن التعليقات السلبية أو أي آراء تقلل من المجهود الذي تقومين به.
10- تأكدي من أنها فترة مؤقتة، وأن الوضع لن يستمر هكذا، وأنها فترة صعبة على الجميع، وأنكِ تحاولين بكل طاقتكِ، وأنكِ لستِ ضعيفة.

m2pack.biz