بعض المؤشرات حول الفرص الممكنة لصادرات الأرز المصري مستقبلاً :

بعض المؤشرات حول الفرص الممكنة لصادرات الأرز المصري مستقبلاً :

يوضح الجدول رقم (5) توقعات الانتاج والاستهلاك وممكنات التصدير مستقبلاً في ضوء بعض مؤشرات السياسة الزراعية وأهمها تحديد مساحة الأرز بما لا يزيد عن (1.1) مليون فدان وأيضاً بعض المؤشرات التكنولوجية مثلا الزيادة في الانتاجية واحلال بعض الأصناف الجديدة عالية الانتاج وأيضاً توقعات الزيادة السكانية وأثرها على حجم الاستهلاك القومي من الأرز ويتضح من الدول الآتى:

1.انه في ضوء تنفيذ هدف تخفيض المساحة المنزرعة بالأرز بما لا يزيد عن (1.1) مليون فان سنوياً مع استمرار زيادة الانتاجية الفدانية السنوية بحوالي (2%) “وهو المعدل السائد خلال السنوات الأخيرة” وثبات متوسط الاستهلاك الفردى عند (49) كجم/ للفرد/ سنة فإن مصر قد تضطر الى استيراد حوالي ألف طن من الأرز عام .

  1. وفي حالة زراعة نفس المساحة السابقة (1.1) مليون فدان مع النجاح في تشجيع المزارع لزراعة (20%) من المساحة بأصناف الأرز الهجين (متوسط الانتاجية 5 طن/ للفدان) فان حجم الواردات المتوقع قد يقل ليصل الى 579 ألف طن عام 2010.
  2. أما في حالة زراعة (1.4) مليون فدان وهو المتوسط الحالي للمساحة المنزرعة فيتوقع أن يصل الفائض للتصدير حوالي 215 ألف طن و 290 ألف طن عام 2010 في ضوء البديلين السابقين المتعلقين باحلال الاصناف.

 

*البديل الأول: يفترض ثبات نسبة الزيادة الحالية في الانتاجية الفدانية من الأصناف الحالية (متوسط الانتاجية عام 2010= 4.62 طن للفدان).

*البديل الثاني : ثم يفترض زراعة المساحة بالأرز الهجين عام 2010 ومتوسط الانتاجية للهجين (5.0) طن للفدان.

*الاستهلاك الكلي : محسوب على أساس عدد السكان عام 2010= 78.5 مليون نسمة مع ثبات متوسط الاستهلاك الفردى عند 49 كجم للفرد في العام (متوسط آخر العام).

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

m2pack.biz