«بلاتس» تنوي خفض مستوى الكبريت في زيت الغاز المرجعي

«بلاتس» تنوي خفض مستوى الكبريت في زيت الغاز المرجعي

اقتصاد سياسي\«بلاتس» تنوي خفض مستوى الكبريت في زيت الغاز المرجعي

تنوي وكالة بلاتس لتسعير النفط، خفض مستوى الكبريت في تسعيرها المرجعي لزيت الغاز (السولار) من سنغافورة والشرق الأوسط بدءا من كانون الثاني (يناير) 2018 تماشيا مع تحول عالمي تجاه وقود أنظف.
وقالت الوكالة في بيان إلى مشتركيها، إنها ستخفض مواصفات الكبريت في معيارها المرجعي لتقييم زيت الغاز من 500 جزء في المليون من الكبريت إلى عشرة أجزاء في المليون. وبلاتس وحدة تابعة لستاندرد آند بورز جلوبال.
وقالت بلاتس في مذكرة “مواصفات الكبريت المنخفض تعكس تغير توجهات العرض والطلب عبر المناطق، وكذلك حقيقة أن تجارة الديزل المنقول بحرا معظمها يصل الحد الأقصي للكبريت فيه إلى عشرة أجزاء في المليون والمعروف باسم الديزل منخفض الكبريت”.
وفي ظل نمو استخدام السيارات عالميا لتشكل آسيا معظم الزيادة، فإن التحرك تجاه معايير وقود أنظف للحد من انبعاثات الكبريت يكتسب زخما. كما تنتج المصافي حديثة التشييد وقودا أنظف بكميات كبيرة، وفقاً ل”رويترز”.
وتتوجه الصين والهند وهما أكبر عملاء آسيا تجاه تبني معايير الوقود النظيف، ما زاد أحجام تجارة زيت الغاز المحتوي على كبريت بنسبة عشرة أجزاء في المليون وهي الدرجة التي تستخدمها أستراليا أكبر مستورد للوقود في المنطقة.
وقالت الشركة إن التغيير سيدخل حيز التنفيذ بدءا من الثاني من كانون الثاني (يناير) 2018، وذلك في تسعيرها لزيت الغاز تسليم ظهر السفينة من سنغافورة والشرق الأوسط وكوريا، وذلك عقب مشاورات مع الأطراف ذات الصلة منذ الخامس من أيلول (سبتمبر) هذا العام.
وقالت بلاتس في مذكرتها إن التغيير سيطبق على تسعيرها للمشتقات، فيما رحب منتجو زيت الغاز الذي يحتوي على نسبة عشرة أجزاء في المليون من الكبريت في آسيا بهذه الخطوة قائلين إنها ستزيد سيولة الوقود وتضيق الفجوة بين التسعير الأوروبي والآسيوي.
وغيرت بلاتس أخيرا محتوى الكبريت في درجة المعيار المرجعي لزيت الغاز إلى 500 جزء في المليون من 5000 جزء في المليون في كانون الثاني (يناير) 2013.
وجرى انتقاد هذا التغيير في البداية من قبل بعض المتعاملين، نظرا لأنه حدث قبل أن تكون آسيا جاهزة له لكن سرعان ما تم قبوله سريعا.

m2pack.biz