بنتلانديت (بنتلاندايت) Pentlandite

بنتلانديت (بنتلاندايت) Pentlandite

بنتلانديت (بنتلاندايت) Pentlandite

معدن مكون من كبريتيد النيكل و الحديد Ni,Fe)9S8) . و البنتلاندايت معدن ذو لون اصفر برنزي و له بريق فلزي و صلابته تتراوح ما بين 3.5-4 حسب مقياس موهس للصلابة و وزنه النوعي او كثافته النسبية تتراوح ما بين 4.6-5 ، و نظامه البلوري مكعبي . و يعتبر البنتلاندايت الخام الرئيس للنيكل و هو عادة ما يوجد متحدا مع معادن النيكل و الحديد الأخرى و خصوصا مع البيروتايت و الذي هو عباره عن معدن مكون من كبريتيد الحديد . توجد ترسبات البنتلاندايت في كندا و روسيا .
و بنتلاندايت هو كبريتيد النيكل الاكثر شيوعًا للنيكل. وعادة ما يتشكل أثناء تبريد مصهورالكبريتيد. تتشكل صهورات الكبريتيد هذه خلال تشكل صهورالسيليكات. و لأن النيكل عنصر يشبه الكالسوفيل ، فإنه لديه ميل نحو مراحل الكبريتيد . ففي صهورات الكبريتيد غير المشبعة ،يحل النيكل محل الفلزات الانتقالية الاخرى داخل المعادن الحديدية المغنطيسية ، والأكثر شيوعًا هو الأوليفين ، على الرغم من أن الأنواع النيكليفيرية الاخرى مثل الأمفيبول والبيوتيت والبيروكسين والإسبنيل معروفة ايضا . و و يحل النيكل محل Fe2 + و Co2 + بسهولة بسبب تشابههما في الحجم والشحن.
اما في مصهورات الكبريتيد المشبعة ، يتصرف النيكل كعنصر الكالسيوفيل ويقسم بقوة إلى مرحلة الكبريتيد. و نظرًا لأن معظم النيكل يتصرف كعنصر متوافق في عمليات التمايز النارية ، فإن تكوين الكبريتيدات الحاملة للنيكل يقتصر أساسًا على صهورات المافية و فوق المافية و قد تم العثور على كميات ضئيلة من كبريتيد النيكل في البريدويتات .

m2pack.biz