بورصات الشرق الأوسط تتراجع والكويت تسجل أفضل آداء

بورصات الشرق الأوسط تتراجع والكويت تسجل أفضل آداء

اقتصاد وعلوم\بورصات الشرق الأوسط تتراجع والكويت تسجل أفضل آداء

تراجعت معظم بورصات الشرق الأوسط، مع ضعف مشاركة المستثمرين على الأجل الطويل في أسواق الأسهم، فضلا عن شح الأنباء المحفزة وقرب بدء اجازة عيد الأضحى.
وانخفض المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.3% بواقع 7225 نقطة، مع هبوط بعض أسهم البنوك التي سجلت أفضل أداء الأسبوع الماضي، فيما تراجع سهم البنك الأهلي التجاري 1.5% بعدما صعد 5.4% الأسبوع الماضي.
وهبط سهم الأسمدة العربية السعودية (سافكو) 0.8% بعدما اقترح مجلس إدارة الشركة توزيعات أرباح نقدية للنصف الأول من العام بواقع 0.75 ريال للسهم، انخفاضا من 1.5 ريال للسهم في النصف الأول من 2016.
لكن سهم مجموعة الطيار للسفر ارتفع 1.9% في تداول نشط نسبيا، بعدما قالت الشركة في إشعار للبورصة، إن تعاملها مع وزارة التعليم “لا زال ساريا بالتعاون مع الخطوط الجوية العربية السعودية”.
كانت مجموعة الطيار، قالت في وقت سابق إنها تستمد نحو 30% من إجمالي إيراداتها من عقود مع وزارة التعليم، وهو ما أثار قلق بعض المستثمرين من أن الشركة ربما تفقد عقدا طويل الأجل مع الحكومة وسط الإجراءات التقشفية للرياض.
وفي الإمارات، تراجع مؤشر سوق دبي 0.6% إلى 3603 نقاط، مع ضعف أداء بعض الأسهم التي يفضلها المضاربون، ومن بينها سهم مجموعة جي.إف.إتش المالية الذي هبط 3.3%.
وانخفض المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.3% إلى 4480 نقطة، وشكلت الأسهم المرتبطة بالقطاع العقاري أكبر ضغط على المؤشر، وهبط سهم الدار العقارية ذو الثقل في السوق 1.3%.
وانخفض مؤشر بورصة قطر 0.2% بواقع 8934 نقطة، مسجلا خسائر لثلاث جلسات متتالية، وتراجع سهم الملاحة القطرية (ملاحة) 1.4%، لكن سهم بنك قطر الوطني، أكبر مصرف مدرج في السوق، ارتفع 1.3% معوضا بعض الخسائر التي مني بها الأسبوع الماضي.
وهبط المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.1% إلى 12913 نقطة، في أقل حجم تداول منذ سبتمبر 2016، وتراجع سهم البنك التجاري الدولي 0.7%.
من ناحية أخرى، زاد مؤشر سوق الكويت 0.4% بواقع 6914 نقطة، في تعاملات جيدة مدعوما بمكاسب الأسهم القيادية، وقفز سهم بوبيان للبتروكيماويات 3.8%، بينما صعد سهم بيت التمويل الكويتي 1%.
وسجل مؤشر سوق الكويت أفضل أداء بين أسواق الأسهم الخليجية العام الحالي، وهو مرتفع بنحو 20% منذ الأول من يناير الماضي.

m2pack.biz