بورصة قطر تتراجع بعد خفض تصنيف فيتش السلبي

بورصة قطر تتراجع بعد خفض تصنيف فيتش السلبي

اقتصاد وعلوم\بورصة قطر تتراجع بعد خفض تصنيف فيتش السلبي

انخفض مؤشر بورصة قطر 0.9% بواقع 8859 نقطة، فى تعاملات اليوم، مسجلا أدنى مستوى إغلاق له منذ أوائل يوليو الماضي.
من بين الأسهم النشطة الأخرى جاء سهم قطر لنقل الغاز (ناقلات) الذي تراجع 2.8%، كما تراجعت أسهم معظم البنوك مع هبوط سهم بنك قطر الوطني 1.3% .
وجاء التراجع بعد أن خفضت فيتش تصنيفها الائتماني لقطر درجة واحدة إلى AA- مع نظرة مستقبلية سلبية، أمس الاثنين، مشيرة إلى تأثير الإجراءات التي فرضتها دول عربية أخرى على الدوحة.
ووضع تصنيف فيتش قطر عند نفس مستويات تصنيف الوكالتين الرئيسيتين الأخريين موديز وستاندرد آند بورز اللتين تعطيان قطر أيضا نظرة مستقبلية سلبية.
فيما يهدد خفض التصنيف بارتفاع تكلفة التمويل للبنوك القطرية، التي تسعى إلى تعويض الودائع والقروض التي سحبتها دول عربية أخرى.
بينما ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 1.4 % بواقع 13194 نقطة، بفضل صعود سهم القلعة 3.4 % وكان الأنشط في السوق.
وقفز السهم بنسبة 8.9 % في الجلسة السابقة بعدما باعت إحدى وحدات القلعة حصتها في شركة إثيوبية في صفقة قيمتها 14.5 مليون دولار.
وزاد سهم البنك التجاري الدولي، أكبر بنك مدرج في مصر، 1.6%، وارتفع سهم المجموعة المالية هيرميس 2.3%، بينما قفز سهم جي.بي أوتو 8.1 % في أنشط تداول له خلال شهر.
من ناحية أخرى، انخفض المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.04% بواقع 7259 نقطة، لكن سهم أميانتيت قفز 6.5 %، في تداول كثيف غير معتاد بعدما قالت شركة صناعة الأنابيب إنها تتوقع ربحا رأسماليا بين 50 و60 مليون ريال (13.3 إلى 16 مليون دولار) وتدفقات نقدية إيجابية في الربع الثالث من العام نظرا لدمج كياناتها الأوروبية.
وصعد سهم الأعمال التطويرية الغذائية 4.9%، بعدما قالت الشركة إن صافي ربح الربع الثاني من العام ارتفع نحو الثلثين عن العام الماضي، مع زيادة الإيرادات لأكثر من مثليها.
وهبط مؤشر سوق دبي 0.1 بواقع 3611 نقطة، مع هبوط حجم التداول اليومي لأدنى مستوياته منذ سبتمبر 2015 للجلسة الثانية على التوالي، لكن سهم مجموعة جي.اف.اتش المالية ارتفع 1.7 % وكان الأنشط في السوق.
وتراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.5% إلى 4464 نقطة، مع هبوط سهم دانة غاز 1.5%.

m2pack.biz