تأثير التسميد العضوي و الحيوي على جوده الفاصوليا فقرة 4 من 6

تأثير التسميد العضوي و الحيوي على جوده الفاصوليا فقرة 4 من 6

تأثير التسميد العضوي و الحيوي على جوده الفاصوليا فقرة 4 من 6
تأثير التسميد العضوي و الحيوي على جوده الفاصوليا فقرة 4 من 6

ب- وجد أن رش نباتات الفاصوليا الخضراء بمستخلص الطحالب البحريه و كربونات الكالسيوم الميكروني أو شاي الكمبوست ثلاث مرات أثناء موسم النمو أدي إلى تحسين قياسات التركيب الكيماوي للنمو الخضري للنباتات متمثله في ( قراءه الكلورفيل – النتروجين الكلي – نسبه الفوسفور – نسبه البوتاسيوم ) بالمقارنة بالكنترول . و فى هذا الصدد سجل الرش بكربونات الكالسيوم الميكروني أدى إلى الحصول على أعلي نسبه في معظم قياسات التركيب الكيماوي .

ج- تسميد نباتات الفاصوليا الخضراء بسماد الارانب أو التسميد المعدني مع الرش بمستخلص الطحالب و كربونات الكالسيوم الميكرونى أعطي أعلى قيم لقياسات التركيب الكيماوي للنمو الخضري .

3- محصول القرون الخضراء و مكوناته :

أ-وجد أختلاف في أنتاجيه القرون الخضراء و مكوناتها مثل ( وزن القرون الخضراء / النبات ، المحصول المبكر و الكلي / الفدان ) بين مصادر التسميد النتروجيني المختلفه المستخدمه كأسمده عضويه ( سماد ارانب – سماد دواجن ) و السماد المعدني و في هذا الصدد أدي التسميد بسماد الارانب إلى الحصول على أعلي قيمه للمحصول المبكر / الفدان بينما سجل التسميد المعدني اعلى القيم في محصول للنبات و أنتاجيه الفدان .

ب- أدى رش نباتات الفاصوليا الخضراء بمستخلص الطحالب البحريه أو كربونات الكالسيوم الميكرونيه أو شاي الكمبوست إلى زيادة فى محصول القرون الخضراء و مكوناته ( محصول النبات – المحصول الكلي و المبكر ) مقارنة مع معامله الكنترول . و فى هذا المجال أدي الرش بكربونات الكالسيوم الميكروني إلي الحصول علي أعلي نتائج لأجمالي المحصول ومكوناته مقارنه بباقي المعاملات .

ج- وجد أن تسميد النباتات بسماد الارانب أو السماد المعدني مع الرش بكربونات الكالسيوم الميكروني ثلاث مرات أثناء موسم النمو بمعدل 3 جرام / لتر أدى إلى الحصول على أعلي قيمه في المحصول الكلي و مكوناته مقارنه ببقيه المعاملات التفاعليه الأخري .

 

 

m2pack.biz