تأسيس و تكوين قطعان اللبن فقرة 2 من 5

تأسيس و تكوين قطعان اللبن فقرة 2 من 5

أذا يتبقي عجلة ملقحة ستلد لأول مرة ينتخب منها لثاني موسم 16 ثم تتوالى عملية الانتخاب على هذه الصورة .

عدد الحيوانات موسم الحليب
28

16

14

12

10

8

6

4

2

الأول

الثاني

الثالث

الرابع

الخامس

السادس

السابع

الثامن

التاسع

المجموع 100  

 

و فى هذا النظام يتلاشى العيوب السابق ذكرها في المثال السابق .

-تحديد المقدرة الإنتاجية للمزرعة :

يجب أن يكون حجم المزرعة كافي لأن تقل التكاليف الثابتة بالنسبة لوحدة الإنتاج كما يراعى بحيث يكون إمكانيات التوسع متوفرة مستقبلا إذا طلب ذلك .

*مصادر شراءالحيوانات و طرق شرائها:

يعتبر انتقاء حيوانات اللبن من الامور الهامة في المزرعة حيث يتم شراء حيوانات جديدة لإضافتها للقطيع سواء لزيادة العدد أو لاستبدال الحيوانات ضعيفة الانتاج و في هذه الحالة قد يضاف عجلات صغيرة السن أو عشار أو حلابة تبعا للاحتياجات . و يتم شراء الحيوانات من المصادر الآتية :

أ-الهيئات و المؤسسات التي تعمل في مجال تربية الحيوان .

ب- المربين المجاورين .

ج- الأسواق القريبة .

و لابد للقائم على عملية الشراء من الأسواق أن يكون شخص تتوافر لديه الخبرة وكذلك يرغاعى عند الشراء أن يكون السعر مناسب لميزانية المزرعة و إمكانياتها المادية .

*مواعيد شراء العجول و العجلات :

يتم تحديد موعد الشراءمن الاسواق في الوقت الذى يكون المعروض في السوق أكثر من الطلب عليه و هذه الفترة غالبا تقابل شهور يونيو و يوليو و كذلك سبتمبر و أكتوبر على مدار العام هناك ظاهرة تكاد تكون ثابتة في الأسواق المصرية و عليها يتوقف أسعار عجول و عجلات الجاموس و هذه الظاهرة هى أنه كلما توفر المرعى الأخضر من البرسيم شتاء و الدراوة صيفا كلما إرتفع ثمن شراء العجول و العجلات لأنه يصبح فى متناول كل مزارع عدد من هذه العجول و العجلات و العكس صحيح فكلما قل المرعي أو إرتفع ثمنه كلما أنخفض ثمن شراء العجول و العجلات لأن كل مزارع أو مربي يحاول التخلص من العجول خشية الجوع أو كثرة التكاليف و على هذا فهناك موسمين للشراء ينخفض فيهما الثمن .

 

m2pack.biz