تأكد من أنك قد اتخذت القرار الصائب بشأن مساعدة اللاجئين

تأكد من أنك قد اتخذت القرار الصائب بشأن مساعدة اللاجئين

تأكد من أنك قد اتخذت القرار الصائب بشأن مساعدة اللاجئين

قبل كل شئ، هذا المقال يشير إلى بعض المساعدات التي يمكن لأي شخص أن يساهم فيها ويساعد اللاجئين، ولكن تذكر عزيزي القارئ قبل أن تتخذ قراراً كهذا، تأكد من أنك قادر على المساعدة فعلياً، فنحن لا نعالج مريض لنخلق مريضاً آخر. حتي لا تكون أنت المريض الآخر، تأكد أولاً من أنك قادر نفسياً على المساعدة، وأن هذا القرار لن يؤثر على حياتك أو عائلتك أو عملك. فلست مطالباً بشيء إن لم تكن قادراً على المساعدة، وإن كان هذا العمل سيكلفك جهداً وعناءا لن تقدر بعده على مواصله الحياه.
وفي حين اتخاذك القرار النهائي، بإمكانية المساعدة، يجب عليك ألا ترهق نفسك، ولا تتأثر بسهولة أثناء الحديث إلى أي لاجئ، كالإجهاش في البكاء أو الصمت لفترات طويلة، وإظهار شفقتك أمام اللاجئ، بل يجب أن تكون قادراً نفسياً على التحمل لأنك تساعد إنساناً آخر في حاجة للدعم النفسي والقدرة على الاستمرار في الحياة والعيش مهما كانت الظروف.
تجربة اللجوء ليست بالأمر الهين، ونحن نرى في عالمنا العربي الكثير من النازحين بسبب ظروف البلاد التي تذمرت وهلكت، وأياً كان سبب اللجوء، وحتى إن لم تكن مقتنعاً به، يجب عليك أحترام أنسان أجبرته الظروف على العيش في حياة بهذه القسوة والصعوبة، لا تكن فظاً أو صلباً حتى لا تزيد المشكلة تعقيداً، إن كان بإمكانك المساعدة ساعد، وإن لم تقدر فتنحى جانباً ولا تبخل بمجرد أبتسامه.

m2pack.biz