تاريخ جمهورية الصين الشعبية

تاريخ جمهورية الصين الشعبية

تاريخ جمهورية الصين الشعبية

سكن الناس الصين قديمًا منذ ما يقرب من 2-24 مليون سنة، وقد تم اكتشاف أحافيير في كهوف قديمة بنواحي الصين يرجع تاريخها إلى ما بين 125000 و 80000 عامًا، ويمكن توضيح تاريخ جمهورية الصين الشعبية بنقاط موجزة متسلسلة كما يأتي:[٢]
ظهرت أول أسرة حاكمة في الصين حوالي عام 2100 قبل الميلاد، واعتبر المؤرخون أن الأسرة الحاكمة كانت أسطورية.
امتد حكم تلك الأسرة الحاكمة إلى سهل النهر الأصفر في شرق الصين من القرن السابع عشر وحتى القرن الحادي عشر قبل الميلاد.
اشتهر أول إمبراطور صيني -تشين شي هوانغ- بتوحيده بين الدول المتحاربة لتشكيل سور الصين العظيم.
أعلن الملك تشنغ نفسه الإمبراطور الأول لسلالة تشين.
في أعقاب حرب أهلية واسعة النطاق تم خلالها حرق المكتبة الإمبراطورية في شيانيانغ، ظهرت سلالة هان لحكم الصين بين 206 ق.م و220 م، وخلقت تلك الأحداث هوية ثقافية بين سكانها.
في القرن التاسع عشر بدأ الشتات الصيني العظيم، حيث نجمت الخسائر الفادحة عن الهجرة بسبب النزاعات والكوارث مثل المجاعة الصينية الشمالية في الفترة ما بين 1876-1979.
تم تأسيس جمهورية الصين في 1 يناير 1912، وتم إعلان صن يات من حزب الكومينتانغ رئيسًا مؤقتًا، وبعد ذلك تم منح الرئاسة في وقت لاحق ليوان شيكاي.
في أواخر العشرينات من القرن العشرين تمكنت الكومينتانغ بقيادة تشيانغ كاي شيك -مدير الأكاديمية العسكرية لجمهورية الصين الشعبية- من إعادة توحيد البلاد من خلال سلسلة من المناورات العسكرية والسياسية الخلاقة.
نقل الكومينتانغ عاصمة الأمة إلى نانجينغ، وكانت تلك مرحلة وسيطة من التطور السياسي المبينة في برنامج يات صن لتحويل الصين إلى دولة ديمقراطية حديثة.

m2pack.biz