تبني الحيوانات الأليفة

تبني الحيوانات الأليفة

تبني الحيوانات الأليفة

وتبنّي الحيوانات الأليفة من أقوى وسائل تعليم الطفل الرأفة والرحمة و التعامل مع الحيوانات ، وأكثرها تأثيرًا في نفسه وقلبه، لأن علاقةً شخصيةً تنشأ بينه وبين الحيوان فيحبه كما يحب والديه وإخوته وأصدقائه مما يغير من نظرته له، ويتحول من الكائن المبهم الغامض الذي نخاف أحيانًا على طفلنا من الاقتراب منه في الشارع خشيةً من الأمراض إلى أحد أفراد الأسرة. فإن كنت من محبي تبني الحيوانات الأليفة والقادرين على ذلك فبادر بتلك الخطوة أيًا كان ذلك الحيوان الذي ستختاره لصحبة لطفلك وحبذا لو أحب الطفل ذلك وعرض رأيه في الحيوان الذي يود تبنيه ومصادقته.
عند أول تعارفٍ بينهما ستجد عيني طفلك متسعتين من الدهشة والإثارة والحذر تراقبان صديقه الجديد وترصدان كل تحركاته وتفاصيله فبادر بإظهار حبك وسعادتك بهذا الفرد الجديد في الأسرة وادعُ طفلك للاقتراب ولمسه والترحيب به. صفه بصفاتٍ رقيقةٍ ولطيفةٍ على مسامع طفلك ليشعر بالانجذاب والود نحوه، ثم ابدأ بعرض واجباتكم ومسئولياتكم نحو حيوانكم الأليف والتأكيد على الاهتمام به والعطف عليه واجعل طفلك يشارك في جزءٍ من المسئولية ليزداد ارتباطًا به كإطعامه مثلًا بين الحين والآخر.
احرص على سلوكك الجيد دائمًا في التعامل مع الحيوانات فلا ترفسه أو تؤذه في لحظة غضبٍ مثلًا ولا تهمله فترةً لأن ذلك سينعكس على طفلك وبدلًا من الرأفة سيتعلم أن الحيوان للهو واللعب ولا قيمة له أو لروحه، كلما زاد وعي طفلك وقدرته على الفهم حاول مخاطبته بقدر وعيه وبسط له فكرة الحياة والروح وأهميتهما، وأن الحيوانات والنباتات تشعر مثلنا وتتألم وتعاني وتحب وتفرح وتشعر بحبنا لها، وأن حيواتها وأرواها ليست أقل قيمةً من أرواحنا.

m2pack.biz