تثبيت الأعمدة والصفوف

تثبيت الأعمدة والصفوف

تثبيت الأعمدة والصفوف
تثبيت الأعمدة والصفوف

إذا زادت البيانات الموجودة في ورقة العمل عن حجم الشاشة، (مثلاً إذا كان عدد من الشهور أو أصناف المبيعات كبيراً)، فإنك تضطر لطي الشاشة يميناً أو يساراً أو لأعلى أو لأسفل باستخدام أشرطة التمرير لتتمكن من رؤية بقية البيانات التي لا يتيح حجم الشاشة إظهارها، ولاشك أن طي عناوين الأعمدة والصفوف تبعاً لطي الشاشة عملية مزعجة بالنسبة لك لأنها لا تعطي دلالة للأرقام. يحل Excel هذه المشكلة بإمكانية تثبيت جزء من ورقة العمل. فمثلاً يمكنك تثبيت أسماء الشهور أو أصناف المبيعات بحيث تبقى ظاهرة أمامك أثناء طي الشاشة، تسمى هذه العملية Freezing Panes “تجميد الألواح”.

  1. انقر الخلية B6 لتحديد نقطة التثبيت ابتداء من هذه الخلية.

هذه الخطوة معناها أن العمود رقم A الموجود على يمين نقطة التثبيت والصفوف الخمسة التي تعلو نقطة التثبيت يجب ألا تطوى عندما تحتاج لطي الشاشة لليسار أو لأسفل.

  1. من التبويب View ومن مجموعة Windows انقر السهم بجوار الزر ومن القائمة المنسدلة انقر أمر Freeze Panes.

يظهر خط أفقي ليوضح أن الصفوف العليا سيتم تثبيتها، وكذلك خط رأسي ليوضح أن الأعمدة الموجودة على اليمين سيتم تثبيتها.

  1. من شريط التمرير الرأسي الموجود على يسار ورقة العمل، انقر السهم المتجه لأسفل مرتين. تلاحظ أن الصفوف التي تعلو الخط الأفقي ثابتة بينما تطوى الصفوف التي تليه كلما نقرت سهم التمرير.
  2. من شريط التمرير الأفقي الموجود أسفل ورقة العمل، انقر السهم المتجه لليسار مرتين. تلاحظ أن الأعمدة الموجودة على يمين الخط الرأسي ثابتة بينما تطوى الأعمدة التي تليه كلما نقرت سهم التمرير. ورقة العمل بعد تثبيت عناوين الصفوف والأعمدة والخطوط التي توضح مكان التثبيت.

وهكذا تستطيع رؤية مبيعات الشهور أو إجمالي مبيعات صنف معين.

 

 

m2pack.biz