تثبيت البرامج في نظام LINUX

تثبيت البرامج في نظام LINUX

تثبيت البرامج في نظام linux
تثبيت البرامج في نظام linux

 

تحدثنا في عدد سابق عن نظام تشغيل Ubuntu Linux، وتعلمنا كيفية تثبيته على الجهاز جنبا إلى جنب مع نظام Windows، وأخذنا جولة سريعة في النظام لمعرفة البرامج المرفقة مع النظام وكيفية الاستفادة منها.. ولكن كيف يمكنك إضافة أو حذف برامج أخرى من النظام؟…هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

  • هناك عدة طرق لتثبيت البرامج في نظام Linux، تتوقف كل منها على الصيغة التي يوجد بها البرنامج‹‹Format›› والتي تشمل:
  • الملفات المصدرية Source Code: وفي هذه الحالة يتم تثبيت البرنامج من الملف المصدري للبرنامج والذي قام بكتابته مبرمجو البرنامج. وتوجد تلك الملفات على هيئة ملفات مضغوطة بالامتدادات targz أو bz2 أو gzib أو bzib2.
  • الملفات الثنائية binary files: وهي الملفات التي تنتج من عمل Complile للملفات المصدرية Source Code، ويتم الحصول عليها من مواقع المطورين مباشرة. أو بعمل Compile للملفات المصدرية: حيث تكون تلك الملفات بالصيغة bin.
  • ملفات Self installing binaries: وهي التي تستخدم لبعض البرامج الكبيرة مثل Open Office، وتشبه في طريقة تثبيتها تثبيت برامج Windows: حيث تظهر واجهة رسومية GUI توجه المستخدم لعملية التثبيت.
  • الحزم Package: وهي أسهل طرق التثبيت، إذ يتم تجميع ملفات البرامج في شكل ملفات تسمى بالحزم ويتكون البرنامج من مجموعة من الحزم التي تعتمد على بعضها في تثبيت البرنامج يتم وضعها على شبكة الإنترنت فيما يعرف بالمستودعات Software repositories. يتم مراجعتها أمنيا وبرمجيا ويتم فحصها للتأكد من سلامتها وكفاءتها.

وسنبدأ معا في تعلم الطريقة الشائعة لدى مستخدمي نظام Linux وهي الحزم package  ولكن قبل أن نبدأ. نتعرف أولا على طريقة إضافة مستودعات البرامج للنظام.

 

m2pack.biz