تجهيز بيئة ثلاثية الأبعاد

تجهيز بيئة ثلاثية الأبعاد

تجهيز بيئة ثلاثية الأبعاد
تجهيز بيئة ثلاثية الأبعاد

تفيد طبقة الشبكة Grid في تمثيل الفراغ ثلاثي الأبعاد وتساعد في تحريك العناصر، ولإنشاء أرضية ثلاثية الأبعاد أنقر فوق نافذة الشريط الزمني Timeline لتنشيطها، واختار New من قائمة Layer ومنها اختار Solid ليظهر بذلك المربع الحواري الخاص بإنشاء طبقة جديدة كما يوضحه الشكل التالي، في هذا المربع الحواري أطلق على أسم الطبقة الجديدة 3D Grid في حقل Name وقم بتحديد طول وعرض الطبقة 800 بيكسيل في حقل Width وحقل Height وأضغط زر ok.

إنشاء طبقة جديدة تمثل البيئة ثلاثية الأبعاد

والطبقة الجديدة التي قمت بإنشائها نشطة في الشريط الزمني اختار Generate من قائمة Effect ومنها اختار Grid لتظهر خواص الشبكة في لوحة التحكم في التأثيرات Effect Controls Panel بحيث يمكنك ضبط خواص هذه الشبكة على النحو الذي تريده كما يمكنك أيضاً استخدام الإعدادات الافتراضية للشبكة، وفي هذه المشروع سوف نستخدم الإعدادات الافتراضية للشبكة.

كما يمكنك أيضاً تحريك الشبكة باستخدام خاصية Position  قم بتحويل الطبقة إلى طبقة ثلاثية الأبعاد بالنقر فوق زر 3D Layer الموجود في سطر الطبقة كما يوضح الشكل التالي.

إنشاء الشبكة

وبتحويل الطبقة إلى طبقة ثلاثية الأبعاد تظهر إعدادات التدوير ثلاثي الأبعاد بين إعدادات الطبقة حيث يتم إضافة قيمة جديدة هي قيمة البعد الثالث Z في خواص التحريك والتكبير والتصغير والتدوير، وأيضا تظهر مجموعة إعدادات جديدة خاصة بالمواد المراد تغطية العناصر ثلاثية الأبعاد بها Material Options ويرمز لمحور البعد الثالث Z باللون الأزرق بينما يمثل العرض Y باللون الأخضر والارتفاع X ويمثل باللون الأحمر.

في الشريط الزمني قم بتدوير زاوية المحور X 90 درجة من حقل X Rotation كما يوضح الشكل التالي، لتظهر الشبكة وكأنها اختفت، وإنما في الحقيقة هي لم تختلف ولكن الكاميرا هي التي تعرضها من حافتها.

تدوير الشبكة 90 درجة على المحور X

 

m2pack.biz