تحضير محاليل السفات

تحضير محاليل السفات:

تحضير محاليل السفات doc image1
تحضير محاليل السفات doc image1

يتم حل جميع المواد الداخلة في التركيب ما عدا داي سلفونفتالين أسيد والديكسترين، ويتم الانحلال في الماء الساخن 60-70 C° ثم ترشيح المحلول، وينقل بعدها إلى حوض التشغيل.

أما في حال إضافة الداي سلفونفتالين أسيد والديكسترين إلى الحوض، فتحل كل مادة على حدة ثم تضاف إلى الحوض، يتم تحضير الداي سلفونفتالين أسيد إضافة -1- جزوء من النفتالين إلى ثلاثة أجزاء من حمض الكبريت المركز على دفعات عند درجة حرارة 60C° ثم ترفع درجة الحرارة حتى 160-165C° لمدة  ساعة واحدة مع التحريك المستمر.

شروط التشغيل:

  • كثافة تيار الكاثود: تستخدم كثافة تيار (1-3amp/dm2) من أجل الطلاء بالأحواض الساكنة مع تحريك خفيف، وتستخدم كثافة تيار أعلى من 10amp/dm2 في بعض الحالات الخاصة.
  • درجة الحرارة: إن أفضل درجة حرارة تكون مستخدمة لكافة الأهداف هي 24-30C°، حيث نحصل على ترسيب لماع مع سريان للتيار بشكل جيد.
  • درجة الحموضة: بشكل عام تكون درجة الحموضة التشغيلية 5-5.4 لكن من أجل طلاء السلة الدوارة تكون درجة الحموضة أكثر بكثير من 5.
  • كفاءة التيار: تكون كفاءة تيار الكاثود والأنود قريبة جدًا من 100% إن وجود بعض الشوائب يؤثر في كفاءة التيار الكاثودية.
  • سريان التيار: إن لوجود بعض الأملاح في الحوض تأثير في سريان التيار.
  • الناقلية والاستقطابية: إن الاستقطابية عند كل من الأنود والكاثود منخفضة، حيث تكون أقل من 1 فولط والمقاومة النوعية لمحاليل زنك سلفات عند درجة حرارة 25C° تكون غير منخفضة كثيرًا بواسطة الإضافات المستخدمة.

المحافظة والسيطرة على الأحواض:

يجب إجراء عمليات الترشيح بشكل مستمر لا سيما بالنسبة للأحواض الكبيرة التي تعمل بشكل مستمر، وذلك لتجنب الترسيب الخشن واللون الأزرق غير الجذاب للطلاء وبغية الحصول على طلاء لماع.

  • إن الشوائب المعدنية في الأحواض في معظم الأحيان ما تكون مطلية خارجًا على الأنود بواسطة عملية الإزاحة أثناء مدة التشغيل مثلًا.

(في المحلول) Zn+ (ترسيب على الأنود) CN (أنود) Zn+ (شوائب في المحلول) CU++ تزال الشوائب المترسبة على الأنود بغمرها في حمض معدني، وفركها بشكل جيد، أما الشوائب الحديد (2-10gr/L) في الحوض ليس لها تأثير ملحوظ على الخواص الفيزيائية لطبقة الطلاء المترسبة أو الحماية من التآكل للطلاء، إلا أنها تعمل على تغيير لون الطلاء فتحوله من الأبيض إلى الرمادي إلى الأسمر الفاتح.

أما في حالة ارتفاع درجة الحموضة عن 4 فإن الحديد يتأكسد بواسطة الأوكسجين المنحل، فيترسب على شكل أوكسيد حديد مائي. إن أملاح الحديد الثلاثية تخفض كفاءة الكاثود، إلا أنها تتحول إلى أملاح الحديد الثنائية على سطح الزنك.

إن الشوائب المعدنية لها تأثير ضار لا سيما عند كثافة تيار عالية. يمكن اتخاذ بعض الإجراءات للحد من تأثير الشوائب وذلك بتكبير سطح الأنودات والتحريك في غبار الزنك.

  • الشوائب العضوية: تسبب هذه الشوائب إزعاجًا لعملية الترسيب، تعالج هذه الشوائب بالفحم الفعال والترشيح.
  • من أجل تحديد درجة الحموضة تستخدم إلكترودات زجاجية، كما يمكن استخدام المقاييس اللونية.

إن لمحاليل الزنك الحمضية درجة حموضة منخفضة، فهي تهاجم الأنود ببطء كلما استهلك الحمض، فإن درجة الحموضة ترتفع حتى يترسب زنك أوكسيد مائي، أو أملاح الزنك الأساسية وتشكل طبقة على الأنود تعيق العمل عندما ترتفع درجة الحموضة عند4.2 فإن الهجوم على الأنود يصبح بطيئًا جدًا، لذلك عند التشغيل يضاف الحمض لتخفيض درجة الحموضة، والحصول على درجة مناسبة.

يجب التعويض عن النقص في سلفات الزنك في الحوض، هذا النقص مرده عمليات إخراج القطع المطلية من الحوض في حالة ارتفاع تركيز الحوض بالزنك تتم مهاجمة الأنود، لذلك يتم التشغيل عند درجة حرارة أخفض، رفع درجة الحموضة أو باستخدام أنودات نقية.

إن درجة الحموضة تكون مرتفعة في أحواض السلة الدوارة، وتكو عادة فوق5، تتم المحافظة على درجة الحموضة بواسطة المحافظة على القليل من زنك أوكسيد المعلق في الحوض.

 

m2pack.biz