تحليل المشروع بالاعتماد على تحليل SWOT/SWOC

تحليل المشروع بالاعتماد على تحليل SWOT/SWOC

تحليل المشروع بالاعتماد على تحليل SWOT-SWOC

تحليل SWOT/SWOC من الوسائل المعروفة التي يتم الاعتماد عليها في تحليل المشروع من داخله، خصوصًا في بداية العمل، ويتم تطويره مع الوقت، حيث نجد كل حرف يشير إلى أمر معين.
حرف ال S
ال S تشير إلى الStrengths: وتعني نقاط القوة الموجودة في المشروع، لكنها نقاط قوة حالية موجودة لديك، وداخلية من الفريق أو المشروع نفسه. ويمكنها أن تشير إلى إجابة الأسئلة التالية:
ما هي نقاط القوة التي تملكها مؤسستك؟ وهي النقاط التي تجدها في المؤسسة من داخلها، سواء في طريقة العمل، أو في الأفراد الذين يعملون بها.
ما الشيء الذي تفعله أفضل من غيرك؟ حيث أنه من الضروري في تحليل المشروع أن تكون على دراية دائمًا بالمحيط من حولك من المنافسين.
ما هو الشيء المميز في مشروعك عن غيرك من المنافسين؟ تكلفة أقل مثلًا، موارد أفضل، ميزة تنافسية عالية.
ما هي الأشياء التي يراها الناس في مؤسستك على أنها نقاط قوة؟ من المهم أن تحدد نقاط القوة من وجهات نظر مختلفة، وإن لم تكن تجيد ذلك، يمكنك تحليل الخصائص الموجودة في مؤسستك، وكذلك في منتجك، ومن ثم يمكنك التعرف على نقاط القوة الموجودة لديك.
حرف ال W
ال W تشير إلى الWeaknesses: وتعني نقاط الضعف الموجودة في المشروع، لكنها نقاط ضعف حالية موجودة لديك، وداخلية من الفريق أو المشروع نفسه. ونحتاج في تحليل المشروع إلى معرفة السلبيات حتى يمكننا التعامل معها فلا نفاجأ أنها موجودة أثناء العمل، ويمكن لنا معرفة نقاط الضعف من الأسئلة التالية:
ما الأشياء التي يجب تجنبها؟ وذلك قد يحدث بسبب وجود بعض الخلل في العمل، وبالتالي هذا الخلل لا يجب أن يؤثر في الناتج النهائي أبدًا، فيتم تجنبه حتى العمل عليه.
ما الأشياء التي تحتاج إلى تحسين؟ قد تكون نقاط الضعف هي نقص المهارات مثلًا، وبالتالي يجب تحسين هذه المهارات لدى الأفراد.
ما الذي يراه الناس نقطة ضعف في مشروعك؟ ونحن تحدثنا عن أهمية رأي الناس في تحليل المشروع في نقاط القوة.
ما هي المشاكل الموجودة لدى الفريق؟ هذه المشاكل قد تكون نقص المهارات، أو نقص المعرفة، أو أي شيء يحتاج إلى التعامل معه.
حرف ال O
ال O تشير إلى الopportunities: وهي تعني الفرص الموجودة في المجتمع خارج مشروعك، ونحن يمكننا أن نعتبر هذه الفرص بمثابة نقاط قوة مستقبلية خارجية. هذه الفرص يمكنها أن تأتي من التغير في الأسواق سواء في بلدك أو الأسواق العالمية، وكذلك التغير في التكنولوجيا وتطورها، أو تغير في أسلوب حياة الأفراد وعاداتهم، وأفكارهم. كذلك يمكن أن تكون الفرصة تغيير أحد القوانين الخاصة بالحكومة، ونحن سنتحدث عن هذا الأمر في الطريقة الثانية من طرق تحليل المشروع الصحيحة.
حرف ال T
ال T تشير إلى الThreats: وهي تعني التهديدات الموجودة في المجتمع خارج المشروع، ونحن يمكننا أن نعتبر هذه التهديدات بمثابة نقاط ضعف مستقبلية خارجية. هذه التهديدات يمكنها أن تحدث بسبب وجود بعض المقومات أو المعوقات في المجتمع، وبالتالي تهدد وجود مشروعك.
عندما أشرت إلى هذا التحليل في بداية حديثي، كتبته “SWOT/SWOC” وهذا لأنه في الوقت الحالي فإنه تم استبدال الT أي التهديدات لتصبح C أي challenges وتشير إلى التحديات. فالعلم في الوقت الحالي لا يؤمن بوجود تهديدات، إنما يرى أن هذه الأمور تمثل تحديات لصاحب المشروع، وبالتالي فإنه أثناء تحليل المشروع يعرف هذه التحديات ويتعامل معها. مجرد كتابة هذه العناصر لا يكفي بالطبع، وإنما عليك أن تبدأ بالتعامل مع كل عنصر من العناصر التي قمت بتحليلها، فنقاط القوة يجب أن تحافظ عليها وتسعى إلى استغلالها، كما أنك يجب أن تعمل على الاستفادة من الفرص الموجودة، وتبدأ في التفكير في كيفية تحويلها لتكون نقاط قوة داخلية، وكذلك تبدأ في التعامل مع نقاط الضعف وتقللها سواء بتدريب الأفراد على المهارات التي تنقصهم، أو محاولة توفير الأشياء التي تنقصك في العمل، وكذلك تبدأ في التعامل مع التحديات لتتجنب أن تحدث معك مستقبلًا، بهذه الوسيلة يمكنك الاستفادة من تحليل SWOT/SWOC فلا يصير مجرد تحليل مكتوب على الورق فقط.

m2pack.biz