تحليل النبات 1 من أصل 4

تحليل النبات 1 من أصل 4

تحليل النبات 1 من أصل 4

يعتبر تحليل النبات من العوامل المساعدة في تحديد مدى النقص في العناصر الغذائية وبالتالي تحديد الاحتياجات السمادية للمحاصيل الزراعية وخاصة بعد التطور الهائل في طرق التحليل الكيميائي واستخدام الأجهزة الحديثة في التحليل، وعن طريق تحليل النبات يمكن:-
* معرفة قوة الأرض الإمدادية للعناصر الغذائية.
* تحديد نقص العناصر وخاصة قبل أيام وأسابيع من ظهور الأعراض على النبات.
* تحديد موعد إضافة السماد.
* التأكد من أن نقص العنصر في النبات يرجع إلى نقصه في الأمراض وليس لعوامل طارئه أخرى، حيث كثيرًا ما يعالج النقص بتحسين بعض ظروف التربة مثل الملوحة وسوء الصرف ورقم ال PH المرتفع.
* معرفة كمية العناصر الغذائية التي أمكن للنبات امتصاصها من التربة ومدى كفايتها لسد حاجة النبات وإعطاء المحصول المستهدف.
* ومن تحليل أجزاء النبات ومعرفة كمية المحصول الناتج ومعرفة الكميات الصالحة في التربة (تحليل التربة) يمكن حساب الكميات المستنزفة وبالتالي حساب الكميات المطلوب إضافتها. والنقاط الأساسية هي:
– الحساب الواقعي لكمية العناصر المطلوبة تبعًا للمحصول المستهدف.
-الكمية التي يحصل عليها النبات من مخزون التربة.
– الكمية التي يحصل عليها النبات من الآزوت المثبت عن طريق المحاصيل البقولية.
– الكمية المتبقية اللازم إضافتها من العناصر المختلفة وطريقة الاستخدام الأمثل ونوع السماد.
كمية السماد الموصى بها- الكمية التي يستنزفها الإنتاج المستهدف من العنصر- كمية العنصر الممكن للنبات الحصول عليها من التربة والسماد العضوي والآزوت الجوي وماء الري + الفاقد في كمية السماد المضاف وتصحيحات كفاءة استفادة النبات من السماد المضاف
ويجب مراعاة عدم الإقلال من أو زيادة الكميات التي يتم حسابها بهذه الطريقة ويؤدي ترشيد استخدام السماد إلى فائدة اقتصادية مرتفعة وتقليل الطريقة ويؤدي ترشيد استخدام السماد إلى فائدة اقتصادية مرتفعة وتقليل التلوث البيئي.
1) وبتحليل التربة والنبات نستطيع أيضًا تحديد أفضل موعد لإضافة السماد ويساعد هذا في وضع برنامج لإضافة السماد على دفعات طبقًا لحاجة النبات.

m2pack.biz