تحمل نباتات المحاصيل المختلفة للملوحة (2-1)

تحمل نباتات المحاصيل المختلفة للملوحة (2-1)

تحمل نباتات المحاصيل المختلفة للملوحة (1 2) docx
تحمل نباتات المحاصيل المختلفة للملوحة (1 2) docx

تختلف أنواع النباتات فى مدى نجاحها فى تحمل ملوحة التربة ومياه الرى. وتتحمل بعض النباتات مستويات عالية من الملوحة فى حين أن نباتات أخرى يمكنها أن تتحمل ملوحة ضئيلة أو معدومة. ويطلق على النمو النسبى للنباتات فى وجود الملوحة إصطلاح “تحمل للملوحة”.
وعادة مايتم التعبير عن تحمل الملوحة بوصف مرحلة نمو النبات عبر مدى ومستويات التوصيل الكهربائى (EC) الذى يعرف بأنه القدرة على إيجاد حل لنقل التيار الكهربائى. ولتحديد ملوحة التربة EC يتم إمرار تيار كهربائى فى محلول مستخلص التربة المأخوذة من التربة التى يجرى قياس ملوحتها فى خلية زجاجية باستخدام قطبين وعادة ماتعطى النتائج فى صورة ديسيسيمنز/مترds/m (desi Siemens).
تختلف مستويات الملوحة على نطاق واسع عبر تسرب المياه المالحة. أيضاً تختلف الملوحة بدرجة كبيرة من الربيع إلى الخريف وهى تبدأ فى الظهور عادة على سطح التربة فقط بعد الدفء فى الربيع.ويتداخل مستوى الملوحة العالى مع إنبات البذور الجديدة حيث تتصرف الملوحة مثل الجفاف فى تأثيرها على النباتات حيث تمنع الجذور من أداء نشاطها الإسموزى إذ يتحرك الماء والمواد الغذائية من منطقة التركيز المنخفض إلى منطقة التركيز الأعلى وعلى هذا لا تستطيع المياه والمواد الغذائية الإنتقال داخل جذور النباتات بسبب مستويات الملح فى التربة. وكقاعدة عامة فإن النباتات التى تعانى من إنخفاض تحملها للجفاف ستكون ذات تحمل ملوحة منخفض.

m2pack.biz