تخمة الأسواق العالمية تهوي بأسعار النفط

تخمة الأسواق العالمية تهوي بأسعار النفط

اقتصاد وعلوم\تخمة الأسواق العالمية تهوي بأسعار النفط

سجلت أسعار النفط، الاثنين (13 فبراير 2017)، انخفاضًا بفعل مؤشرات على استمرار التخمة في أسواق الوقود العالمية رغم تخفيضات الإنتاج بقيادة أوبك التي حققت نجاحًا أكبر مما كان متوقعًا في البداية.
وجرى تداول مزيج برنت الخام عند 56.62 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 7:07 بتوقيت جرينتش بانخفاض 8 سنتات عن الإغلاق السابق، ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 13 سنتًا إلى 53.73 دولارًا للبرميل.
وكان وزير النفط الكويتي عصام المرزوق، قال اليوم إن أسعار النفط جيدة حاليًّا، ومن المتوقع ارتفاعها مع تنامي نسبة الالتزام باتفاق خفض الإنتاج بين أوبك والمنتجين المستقلين.
وأضاف المرزوق أن نسبة التزام أعضاء أوبك باتفاق خفض الإنتاج تبلغ 92%، في حين تبلغ نسبة التزام المنتجين من خارج المنظمة 50%، قائلًا: “متفهمون لدرجة التزام الدول خارج أوبك، ونسعى للوصول إلى التزام 100%”.
وتخفض 11 دولة من الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) البالغ عددها 13 دولة، إنتاجها من الخام منذ الأول من يناير بمقدار 1.2 مليون برميل يوميًّا، في حين تقود روسيا المنتجين المستقلين الذين وافقوا على تقليص الإنتاج بنحو نصف ما ستخفضه أوبك.
وقلصت روسيا إنتاجها بمقدار 100 ألف برميل يوميًّا في يناير، وتخطط لتقليص الإنتاج أكثر ليصل حجم الخفض إلى 300 ألف برميل يوميًّا في موعد أقصاه نهاية أبريل.
ومن المقرر انعقاد اجتماع للجنة الوزارية التي تضم أوبك ومنتجين مستقلين في الكويت في 26 مارس المقبل، وسيكون هذا الاجتماع الثاني بعد أن التقى الوزراء في فيينا في يناير لمراقبة مدى الالتزام بالاتفاق.

m2pack.biz