تداول الزيتون فقرة 7 من 7

تداول الزيتون فقرة 7 من 7

تخزين ثمار الزيتون : –

يتم تخزين الثمار فى صناديق خاصة من البلاستيك و يجب أن لا يتجاوز سمك طبقة الزيتون في الصندوق 15 سم و ذلك انتظارا  لعملية العصر فى المعاصر و ذلك لمدة تتراوح من 3 إلى 5 أيام بينما إذا كان من المتوقع أن تطول المدة عن هذا فلابد من اتباع التخزين المبرد . هذا و يجب التوقف عن وضع الثمار فى أكياس من البلاستيك و تركها حتى إجراء عملية العصر لأن ذلك يؤثر على جودة الزيت الناتج و يؤدى إلى ارتفاع حموضته و فقدان كثير من الزيوت الطيارة المسؤلة عن إعطاء النكهه المميزة للزيت .

ثانيا : -التخزين المبرد

يفضل استخراج الزيت بسرعة بعد الحصاد للحصول على أعلى درجات الجودة بالنسبة للزيت لكن أحيانا قد يضطر العاملين على صناعة الزيتون إلى تخزين الثمار لفترة و ذلك لتنظيم عملية العصر . عندئذ تخزن ثمار الزيتون انتظارا للعصر أو حتى التسويق على درجة 5 درجة مئوية و قد تصل إلى 7.5 درجة مئوية و الرطوبة النسبية يجب ألا تقل عن 90 إلى 95 % . هذا و يجب ألا تقل درجة الحرارة عن 5 درجة مئوية لأن ذلك سوف يحدث أضرار برودة للثمار .

العيوب التسويقية في ثمار الزيتون :

الأضرار الفسيولوجية :

أضرار البرودة :

تتعرض ثمار الزيتون إذا تم تخزينها على درجة حرارة أقل من 5 درجة مئوية لحدوث تلون باللون البنى للحم يبدأ من الداخل و تنتشر للخارج حتى يظهر على القشرة الخارجية للثمرة فى حالة الاصابة الشديدة و تعتمد شدة الإصابة على مدى حساسية الصنف وطول فترة التعرض ومدى الانخفلاض فى درجة التخزين .

ضرر ثانى أكسيد الكربون :

يصاحب التعرض لتركيز مرتفع من ثانى أكسيد الكربون – أعلى من 5 % – ظهور تبقع باللون البنى للحم الثمار مصحوبا بانهيار لصلابة الخلايا مع ظهور أعفان فطرية .

 

m2pack.biz