تداول المانجو فقرة 3 من 10

تداول المانجو فقرة 3 من 10

2- اللون الداخلى للحم :

قبل وصول ثمار المانجو إلي مرحلة اكتمال النمو يكون لون اللحم الداخلي للثمار كريمي أبيض بينما يتحول لون اللحم إلي اللون الاصفر أو البرتقالي عند وصول الثمار إلي مرحلة اكتمال النمو .

3- امتلاء الأكتفاء :

عندما يصل ثمرة المانجو إلي إكتمال النمو تمتلئ الاكتاف و تكتسب الثمار الشكل المميز للصنف .

4- صلابة الثمار :

من المعروف أن صلابة الثمرة تقل تدريجيا كلما اقتربت الثمار من الوصول إلي مرحلة اكتمال النمو ، و عن طريق قياس قوة صلابة الثمار و ذلك بواسطة أجهزة خاصة تستخدم لهذا الغرض يمكن تقدير درجة صلابة الثمرة المناسبة للقطف لكل صنف علي حدة و تؤخذ في الاعتبار في المواسم التالية :

5- الكثافة النوعية للثمرة :

يستدل عليها عن طريق غمر الثمار في الماء ، أو في محلول ملحي خفيف ، حيث أن الثمار غير مكتملة النمو تطفوا علي الماء . بينما الثمار مكتملة النمو يكون فقط حوالي 10 % من حجم الثمرة أعلي سطح الماء ، بينما تغوص الثمار الناضجة تدريجيا ببطء، إلي قاع الماء و عندئذ هذه لا تصلح للتصدير .

6- العمر :

و يتم حساب العمر عن طريق حساب عدد الايام من قمة العقد إلى الوصول إلى إكتمال النمو و هذه تقدر لكل صنف علي حده و لكل منطقة أيضا مع الأخذ في الاعتبار الفروق بين متوسطات درجات الحرارة المسجلة يوميا خلال موسم النمو . حيث أنه من المعروف أن المناطق ذات درجات الحرارة العالية خلال موسم النمو أو حتي السنوات ذات متوسط حرارة عالى أعلى من المعدل الطبيعي يؤدى إلى الإسراع من نضج الثمار ، و عن طريق مقارنة متوسط درجات الحرارة لموسم النمو مع مواسم الدراسة لكل منطقة على حدة يمكن التنبؤ بالموعد الامثل لقطف الثمار .

m2pack.biz