تداول المانجو فقرة 6 من 10

تداول المانجو فقرة 6 من 10

و يجب عدم ترك فراغات بين الثمار عند تعبئتها حتي لا تحدث خلخلة و اهتزازات للثمار تؤدى إلي احتكاكها ببعضها أو بجدار الصندوق . كما أنه في حالة النقل باستخدام الجرارات الزراعية يجب أن تكون إطارات المقطورات ذات ضغط غير مرتفع حتي لا يعمل علي زيادة التأثر بمطبات الطريق داخل المزرعة .

فرز الثمار :

بعد وصول الثمار إلي محطات التعبئة أو حتي تعريشة بسيطة داخل المزرعة تنشأ لفرز الثمار و تعبئتها للسوق المحلي ، يتم فرز الثمار حيث تستبعد الثمار التالفة أو المشوهة و المصابة بالأمراض أو الحشرات أو التى حدثت بها كدمات أثناء مراحل القطف السابقة . ثم بعد ذلك يتم تقصير الجزء المتروك من العنق إلي 1 سم و بما لا يتجاوز ارتفاع كتف الثمرة مع عدم الخوف من حدوث إدماء لأنه خلال الفترة من القطف حتى هذه العملية ينخفض الضغط الداخلي للثمرة و من ثم تقل إمكانية حدوث إدماء. بعد ذلك يتم مسح الثمار بفوطة مبللة بالماء و ذلك لتنظيفها و فينفس الوقت المحافظة على الطبقة الشمعية للثمرة ومن ثم احتفاظها بالمظهر البراق . و قد يتم غسيل و تجفيف الثمار ميكانيكيا و كذلك تحجيمها بواسطة ماكينات تحجيم خاصة كما فى حالة البرتقال و ذلك فى المزارع ذات المساحات الكبيرة و كذلك عدم توافر العمالة المدربة .

تدريج الثمار :

يتم تدريج الثمار إلى رتبتين أو ثلاثة حسب التفاوت في مدي وزن الثمار داخل الصنف الواحد حيث تقسم الثمار بحيث لا يزداد الفارق بين وزن الثمار الرتبة الواحدة عن 75 جرام في حالة الأصناف صغيرة الحجم بينما يجب ألا يتعدي هذا الفارق 100 جرام في حالة الاصناف ذات الحجم المتوسط و 125جرام في حالة الاصناف كبيرة الحجم .

m2pack.biz