تداول المشمش فقرة 1 من 5

تداول المشمش فقرة 1 من 5

يحتل المشمش مركزا متقدما من بين الفاكهة متساقطة الأوراق المنزرعة فى مصر من حيث المساحة و الأهمية الاقتصادية و تتركز زراعتات المشمش فى محافظتى القليوبية و الفيوم و بعض منلاطق الاستصلاح الجديدة . و قد بلغت المساحة المنزرعة بالشمش سنة 2013 م 17140 فدان و تمثل 1.06 % من جملة مساحة الفاكهة ، وصل إنتاجها إلى 92444 طن و تمثل 0.95 % من جملة إنتاج الفاكهة ، و قد تم تصدير814 طن تقريبا فى نفس العام ثمار مشمش طازج وصلت قيمتها إلى 4872 ألف جنيه فى نفس العام .

القيمة الغذائية لثمار المشمش :

يعتبر المشمش من الفاكهة الصيفية ذات القيمة الغذائية العالية المفضلة للمستهلك كذلك تستخدم ثمار المشمش فى كثير من الصناعات الغذائية مثل العصائر و المربات و قمر الدين التى تزيد من قيمته الاقتصادية .

كما تتميز ثمرة المشمش بإحتوائها على ماء بنسبة 81 % و كذلك سكر بنسبة 8.1 % و ألياف بنسبة 8 % كما يحتوى أيضا على فيتامين أ و ب و سى و العديد من الأملاح مثل البوتاسيوم و الصوديوم و الفوسفور و الحديد و الكالسيوم و معروف أن هذه العناصر لها أهمية قصوى فى تغذية الانسان و قدرته على مقاومة الأمراض .

أهم أصناف المشمش المنزرعة فى مصر : –

توجد عديد من الأصناف المحلية التى تزرع فى مصر مثل العمار و الحمودى و كثير من السلالات البذرية . كما يعتبر صنف الكانينو من الأصناف العالمية و الذى اثبت نجاحه تحت ظروفنا المحلية . و هو الصنف الاكثر انتشارا و تزداد مساحته عاما بعد عام خاصة فى مناطق الاستصلاح الجديدة نظرا لما يتميز به من مميزات عديدة من حيث ارتفاع كمية المحصول و مواصفات الثمار الجيدة و احتياجاتها المنخفضة من البرودة و التى تتناسب مع ظروفنا الجوية .

m2pack.biz