تدريب الكلب حراسة شيء

تدريب الكلب حراسة شيء

Pentax digital camera
Pentax digital camera

(سيارة..خزينة..ماكينة)

المدرب يقف بجوار الشيء المراد حراسته تحديدًا..ويمسك الكلب بسلسلة طولها متران ثم يأمره(Sit Stay) أمام الشيء نفسه..وفجأة يظهر أحد الغرباء محاولا الذهاب نحو الهدف..سنجد الكلب ينبح بشدة من مكانه..عند هذه اللحظة فإن المدرب يناديه(انبح..انبح) فيتظاهر المساعد الغريب بالخوف ويتقهقر أمام الكلب للوراء ثم يختفي فيأخذ الكلب جرعة كبيرة من الثقة في نفسه.

ثم يعاود المساعد الهجوم على الكلب مرة أخرى ويرد عليه الكلب بالنباح من مكانه..وعندما يقترب المساعد بشدة من الشيء المراد حراسته والدفاع عنه ويحاول مثلا فتح باب السيارة فإن المدرب يرجع بسرعة للوراء وهو ممسكًا بالسلسلة وينادي على الكلب(هاتو) فيحاول الكلب مهاجمة المساعد ويمنعه من فتح الباب..وهنا يجري المساعد تاركًا باب السيارة مفتوحًا كأنه خاف من الكلب ويختفي فيشجعه المدرب على ذلك بكلمة(برافو)مع مكافأة عينية قيمة.

وإذا جرى المساعد وحاول الكلب أن يترك الهدف ليجرى وراء المساعد فيناديه المدرب ويجذبه من السلسلة ويناديه بأعلى صوته أثبت مكانك(Sit Stay) حتى يتعود الكلب أنه سوف يدافع عن شيء دون أن يتركه.

ثم يجعل الكلب في وضع(Sit Stay) بجوار الهدف..ويترك السلسلة ويظهر المساعد مرة أخرى فينبح ويهاجمه، لكن عندما يحاول الكلب الجري وراءه بعيدًا عن الشيء المستهدف حراسته يناديه المدرب(أثبت مكانك) حتى لا يتحرك ويترك الشيء المراد حراسته.

ثم نجرى مناورة عملية مع الكلب من أكثر من شخص ومن كذا اتجاه فيهاجمهم الكلب وهو ثابت بجانب الهدف فيخاف المساعد ويجري..وفي هذه الأثناء يتقدم مساعد آخر من اتجاه آخر وهكذا حتى يحفظ الكلب ودون سلسلة أن مهمته محددة وفي حراسة هذا الشيء والدفاع عنه.

 

m2pack.biz