تدريج الصوف فقرة 1 من 2

تدريج الصوف فقرة 1 من 2

تدريج الصوف فقرة 1 من 2
تدريج الصوف فقرة 1 من 2

يرتكز تدريج الصوف أساسا على قطر الليفة أو النعومة ولكن يعطي اعتبار أيضا لطولها ويريد العديد من المصنعين صوفا بنعومة معينة فقط وهذا يعني أن الصوف لابد أن يفرز في المخزن وأن تجمع الجزات المتشابهة معا. تسمي هذه العملية تدريج الصوف ويقوم بها عامل صوف مدرب تدريبا عاليا.

لا تعني كومة أو حزمة الصوف المدرجة أن كل الصوف الموجود داخلها ذو قطر واحد والسبب في ذلك أن أى جزة صوف بالحالة التي تؤخذ بها من الأغنام قد تتضمن عدة درجات مختلفة وهكذا فإن صوف التمشيط 60-62S يعني ببساطة أن معظم الصوف في الجزة هو تلك الدرجة من النعومة والطول ويعرف المصنع أن بعض الصوف في هذه الجزات خاصة صوف الأكتاف سيكون أكثر نعومة وأن بعض الصوف كما هو الحال في صوف الكفل سيكون أخشن بكثير، ولهذا السبب يتم إجراء فرز آخر يسمى التصنيف وتتطلب القدرة على تريج الصوف والتي يتم التوصيل إليها بعد خبرة طويلة لحاسة نظرة حادة مع حاسة لمس وكذلك القدرة على التحكيم الجيد.

درجات الصوف:

يمكن فصل الصوف بطريقة تقريبية وبعد قليل من الخبرة إلي ثلاث درجات تجارية واسعة على أساس قطر الليفة:

1-الصوف الناعم.

2-الصوف المتوسط.

3-الصوف الخشن أو المجدول.

يحدد عامل الصوف الخبير درجة الصوف بحاستي البصر واللمس. إلا أن هناك طريقة اختبار علمي للاستخدام في التحديد الموضوعي لدرجة الصوف.

تصنيف الصوف:

إن عملية التصنيف تعبر عن أخذ جزة صوف منفردة وفك رباطها وفتح الجزة وفصل الصوف إلى درجاته المختلفة الموجودة في مختلف مناطق الجسم. تتم هذه العملية عادة في المصنع ولكن يتم إجراؤها في المخزن والسبب في ذلك هو أن المصنع يعرف بالضبط خصائص الصوف المراد استخدامه في صناعة النسيج.

 

m2pack.biz