تراجع النفط في السوق العالمية بسبب إمدادات ليبيا ونيجيريا

تراجع النفط في السوق العالمية بسبب إمدادات ليبيا ونيجيريا

اقتصاد وعلوم\تراجع النفط في السوق العالمية بسبب إمدادات ليبيا ونيجيريا

قررت شركة النفط الوطنية بالمملكة “أرامكو”، خفض مخصصات النفط الخام لعملائها، في سبتمبر المقبل، 520 ألف برميل يوميا، وفقا لقرار منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا وآخرون، للتخلص من تخمة الإمدادات ودعم الأسعار.
ووفق “رويترز” فإن المملكة تقلص إنتاجها لمعظم العملاء في آسيا بنسبة تصل إلى عشرة في المائة في سبتمبر أيلول التزاما باتفاق المنتجين لخفض الإمدادات.
كما تقل صادرات السعودية للولايات المتحدة دون 800 ألف برميل يوميا، في سبتمبر، مع تقليص المملكة الصادرات العالمية خلاله إلى 6.6 مليون برميل يوميا.
بينما تسبب انتعاش إنتاج النفط الليبي، وزيادة إنتاج نيجيريا، في الآونة الأخيرة، في عرقلة جهود “أوبك” لخفض المعروض النفطي، مما أذكى الشكوك في فاعلية تخفيضات الإنتاج المتفق عليها.
في حين أجتمع مسؤولون من منظمة أوبك ومن خارجها، لليوم الثاني في أبو ظبي، لمناقشة سبل تعزيز مستوى الالتزام باتفاق لخفض إنتاج النفط.
وصرح مصدر ل”رويترز” أن لجنة تضم روسيا والكويت والسعودية، بجانب مسؤولين من المنظمة، عقدوا اجتماعات منفردة في أبو ظبي مع مسؤولين من العراق ودولة الإمارات العربية المتحدة وقازاخستان وماليزيا.
وحقق العراق والإمارات التزاما منخفضا نسبيا بالاتفاق، فيما عززت قازاخستان وماليزيا غير الأعضاء في أوبك إنتاجهما في الأشهر القليلة الماضية بحسب وكالة الطاقة الدولية.
وطلبت أرامكو السعودية 1.4 مليون برميل من زيت الغاز للتسليم من تجار، خلال الفترة من أغسطس إلى سبتمبر، لتلبي على الأرجح ارتفاعا في الطلب المحلي خلال فصل الصيف، بواقع 300 ألف برميل للواحدة بالإضافة إلى شحنة حجمها 500 ألف برميل للتسليم في جازان، جدة، ضباء، وراس تنورة.
شعار شركة أرامكو السعودية بصورة التقطت في المنامة يوم 7 مارس اذار 2017. تصوير: حمد محمد – رويترز
من ناحية أخرى، تخطط أرامكو لإجراء أعمال صيانة محدودة في حقل أبقيق، بالمنطقة الشرقية، والذي تبلغ طاقته الإنتاجية 400ألف برميل يوميا، وذلك في سبتمبر المقبل.
وفي السياق ذاته، أرست الشركة الوطنية للنفط السعودي أول عقد رئيسي في بناء مجمع للصناعات والخدمات البحرية تبلغ تكلفته 5.2 مليار دولار ويهدف إلى تقليص اعتماد المملكة على صادرات النفط.

m2pack.biz