ترام دبي ينطلق رسمياً اليوم ويتاح للجمهور غداً

ترام دبي ينطلق رسمياً اليوم.. ويتاح للجمهور غداً

ترام دبي ينطلق رسمياً اليوم.. ويتاح للجمهور غداً

تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. يبدأ اليوم التشغيل الرسمي لترام دبي، الذي يبلغ طول المرحلة الأولى منه 10.6 كيلومترات، ويضم 11 محطة موزعة على مناطق الأنشطة والكثافات السكانية.
ويُعد ترام دبي أول مشروع ترام خارج أوروبا يعمل بنظام تغذية الكهرباء الأرضي على كامل الخط، دون الحاجة إلى أسلاك هوائية لإمداده بالطاقة الكهربائية، وأول ترام في العالم يستخدم تقنية البوابات الآلية لمنصة محطة الركاب المتزامنة مع نظام فتح وغلق أبواب القطار.
وقد وقعت هيئة الطرق والمواصلات في شهر سبتمبر من العام الماضي عقد تشغيل ترام دبي مع شركة سيركو (Serco) البريطانية لمدة 75 شهراً، اعتباراً من أغسطس 2013، منها 15 شهراً للتجهيز للتشغيل من خلال تعيين وتدريب الموظفين، وخمس سنوات مدة التشغيل، وتبلغ قيمة عقد التشغيل 105 ملايين درهم، في حين سيتولى المقاول المنفذ للمشروع (تحالف شركتي الستوم وبي سكس العالميتين) صيانة نظام الترام لمدة 13 سنة قابلة للتجديد لمدة خمس سنوات إضافية.
يذكر أن طول الترام الواحد يبلغ 44 متراً، وتقدر سعته بنحو 405 ركاب، ويتألف كل ترام من سبع عربات موزعة الدرجة الذهبية، والدرجة الفضية ومقصورة خاصة للنساء والأطفال، وتتميز التشطيبات الداخلية للعربات والمحطات بالفخامة والرفاهية، حيث تم تزويد الترام بأحدث تقنيات وسائل بث وعرض المعلومات والمواد الترفيهية، ويبلغ طول منصة الركاب في المحطات 45 متراً، وهي مزودة بحاجز زجاجي بطول المنصة وأبواب آلية الفتح والإغلاق وأجهزة التحصيل الآلي للتعرفة، ومرافق خاصة لذوي الإعاقة.
وسيكون ترام دبي متاحاً للركاب اعتباراً من غد، من الساعة 6:30 صباحاً وحتى 1:30 من صباح اليوم التالي، من السبت إلى الخميس، بينما يكون في أيام الجمع من الساعة التاسعة صباحاً وحتى 1:30 من صباح اليوم التالي، وسيكون زمن التقاطر بمعدل 10 دقائق خلال أوقات الذروة، و12 دقيقة خلال الأوقات العادية.

m2pack.biz