تربية ديدان الحرير فقرة 1 من 2

تربية ديدان الحرير فقرة 1 من 2

تربية ديدان الحرير فقرة 1 من 2
تربية ديدان الحرير فقرة 1 من 2

توجد طريقتين لتربية ديدان الحرير:

الطريقة التقليدية:

وهى المتعارف عليها والتى تتم منذ دخول تربية ديدان الحرير إلى مصر وتعتمد هذه الطريقة على أشجار التوت المتناثرة على الطرق والمصارف ويقوم المربى بتربية الديدان مرة واحدة خلال موسم الربيع كنشاط ثانوى.

*ويقوم المربى بتوفير حجرة ف بيته لتربية الديدان بحيث تكون الحجرة جيدة التهوية ويسد ما بها من شقوق أو جحور وتوضع ستائر أو سلك على النوافذ لمنع دخول الطيور ورش الأرض بالجير أو وضع أرجل حوامل التربية فى أطباق مملوءة بالماء لمنع النمل من الوصول للديدان.

*يحدد المربى عدد علب البيض الممكن تربيتها بناءا على عدد اشجار التوت المحيطة والقريبة من مسكنه ومساحة الحجرة التى تم تخصيصها للتربية.

*يتم تربية الأعمار الصغيرة للديدان (حتى نهاية العمر الثالث) فى صناديق كرتون نظيفة بحيث تكون مساحة الصناديق كلها 5متر مربع لكل علبة بيض يتم تربيتها، ويقوم بتغذية الديدان على أوراق توت مقطعة صغيرا وتزداد مساحة الأوراق المقطعة بتقدم الديدان فى العمر.

*يقوم المربى بإعداد حوامل وأرفف لتربية الأعمار الكبيرة (العمر الرابع والخامس) من تالبوص أو الجريد أو من أى خامات محلية متوفرة رخيصة التكاليف أو يمكن عملها من السلك ولها حواف من الخشب وتترك مسافة بين كل صينية وأخرى لسهولة التغذية وتغيير الفرشة بحيث تحتاج تربية العمر الرابع إلى 5متر مربع ويتم توسيع المكان المخصص للتربية حتى 10متر مربع وذلك لكل علبة بيض. أما فى العمر الخامس فيحتاج فى البداية إلى 19متر مربع ويتم التوسيع تدريجيا حتى تصل إلى 22متر مربع فى نهاية العمر.

*يحتاج المربى إلى 50متر مربع من الشباك لتغيير الفرشة خلال الأعمار الكبيرة بحيث يتم تغيير الفرشة يوما بهد يوم خلال العمر الرابع ثم يوميا خلال العمر الخامس ومرة قبل التعشيش (مساحة ثقب الشباك 2سم).

 

 

m2pack.biz