تربية كروم العنب

فقرة2
فقرة2

2من أصل9

التقليم الشتوى الأول :

تختار الأفرع ذات الخشب الناضج النامية فى الثلث العلوى من الساق وتقصر بحيث يترك على كل منها 3عيون إذا كانت الكرمة متوسطة القوة. أما إذا كانت الكرمات قوية فيمكن ترك 4-5عيون على كل منها. هذه الأفرع ستصبح أذرع الكرمة فإذا لم يتوفر العدد المطلوب فى نفس العام 5-6أذرع فيمكن إستكمال هذا العدد فى الموسم التالى.

 

فصل النمو الثانى :

عند خروج العيون فى بداية الربيع فإنها تعطى نموات تحمل العناقيد الثمرية(بشائر المحصول)وعندما يصل طول هذه النموات حوالى 70-80سم يتم تطويشها بإزالة القمة النامية.

التقليم الشتوى الثانى :

تختار الأفرع الناضجة وتقصر بحيث يترك على الفرع 3-4عيون فى الأصناف ذات العيون القاعدية الخصبة-أما فى الأصناف ذات العيون القاعدية القليلة الخصوبة فيترك 6-8عيون لتصبح دوابر الإثمار(الطراحات), وكذلك يجب تقصير عدد آخر من الأفرع عمر سنة بحيث يترك على كل منها 2عين لتصبح دابرة تجديدية ويجب ألا يقل عدد الدوابر عن عدد الطراحات وتكون الدوابر خلف الطراحات أقرب إلى رأس الكرمة…

مميزات هذه الطريقة :

إنخفاض التكاليف الإنشائية نظرا لعدم استخدام حديد أو أسلاك فى هذه الطريقة وبالتالى لايوجد مصاريف تربيط قصبات.كما فى الطريقة القصبية.

عيوب هذه الطريقة :

1-إنخفاض المحصول بالمقارنة بطرق التربية الأخرى.

2-زيادة احتمال الإصابة بالأمراض الفطرية نظرا لانتشار المجموع الخضرى بالقرب من سطح التربة

3-سوء تلوين المحصول نظرا لكثافة المجموع الخضرى وعدم إمكان توزيعه كما فى طرق التربية على الأسلاك.

4-إجراء عملية تشعيب الأفرع الحاملة للعناقيد سنويا برفعها على أفرع العناقيد(شعب)بطول حوالى 90-100سم حتى لاتتلف نتيجة ملامستها لسطح التربة-مما ينتج عنه زيادة تكاليف الإنتاج.

 

(ثانيا)طريقة التربية الكردونية :

يوجد عدة طرق للتربية الكردونية نذكرها منها على سبيل المثال دون شرح حيث لايتم إستخدامها فى مصر مثل كردون سيلفو وكذلك كردون لنزموزر وكردون روايا.

 

m2pack.biz